"الفرق ثانيتين".. حملة "بيئة" للحد من رمي المخلفات خارج الحاويات

مسقط- الرؤية

 

أطلقت الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" حملة توعوية بعنوان (#الفرق_ثانيتين)، وذلك بعد استكمال نقل خدمة قطاع إدارة النفايات البلدية بنسبة 100%.

وتهدف الحملة إلى الحد من التصرفات الخاطئة التي يقوم بها بعض الأفراد عند التخلص من النفايات برميها خارج الحاويات، مما يتسبب في تشويه للمنظر العام، ويشكل عبئاً على عمال النظافة الذي يعملون تحت أشعة الشمس الحارة بالرغم من بساطة الفعل المطلوب وهو وضع النفايات داخل الكيس، وإحكام إغلاق الكيس، ومن ثم وضع الكيس في الحاوية المخصصة.

كما تسعى حملة (#الفرق_ثانيتين) أيضاً إلى رفع الوعي حول مخاطر رمي النفايات خارج الحاويات، وتقدر المدة التي تستغرقها عملية النقل الحديثة للنفايات بـ45 ثانية تقريباً لكل حاوية، لكنها تتضاعف لأكثر من خمس دقائق بسبب رمي النفايات خارج الحاويات وهذا ما يُشير إليه عنوان الحملة.

وحققت الحملة انتشاراً واسعاً ووجدت تفاعلاً عبر منصات التواصل الاجتماعي من قبل الكثير من المُواطنين والمقيمين في السلطنة، ولا زالت الحملة مستمرة خلال الأسبوعين المُقبلين.

وقالت الشركة في تصريح صحفي: "من المؤسف جدا أن نرى انتشار ظاهرة الرمي خارج الحاويات في الفترة الأخيرة مع استبدال الحاويات السابقة بأخرى جديدة ذات مواصفات خاصة وفق معايير عالمية، وأيضًا تصرفات خاطئة كالحرق والرسم على الحاويات واتلافها، إلى جانب رمي النفايات كبيرة الحجم بجانب الحاويات، منوهة إلى  وجود خدمة التواصل مع مركز اتصالات شركة "بيئة" على رقم 1881، لنقل النفايات الكبيرة؛ كمخلفات الأثاث والحيوانات النافقة والنفايات الخضراء وغيرها من النفايات الكبيرة، موجهة إلى عدم رميها بالقرب من الحاويات مما يُؤدي ذلك إلى تشويه المنظر العام للمدينة".

وتؤكد شركة بيئة ضرورة اتباع السلوك الصحيح بوضع النفايات داخل الكيس، واحكام إغلاق الكيس، ومن ثم وضع الكيس في الحاوية المخصصة؛ حيث وفرت الشركة في بعض المناطق حاويات جديدة بسعة 2400 لتر، مزودة بغطاء ثنائي يمكن الوصول إليه من الجانبين.

ويتم فتح الحاوية من خلال الضغط على الدواسة الحديدية عن طريق القدم، لسهولة فتح غطاء الحاوية وللتخلص الآمن والسليم من النفايات. علماً بأنَّ الحاويات ذات السعة 2400 لتر يتم استخدامها لأوَّل مرة في محافظة مسقط لتقليل عدد الحاويات الصغيرة في كل نقطة تجميع وخاصة في المناطق المزدحمة.

تعليق عبر الفيس بوك