"مسقط 30" يتراجع بضغط من "الصناعي" و"المالي"

"أوبار كابيتال": الاقتصاد الوطني يقدم أرقاما جيدة بعدد من القطاعات رغم الأزمة.. والسوق تستعد لنتائج الربع الثاني

 

مسقط - الرؤية

أكد التقريرُ الأسبوعيُّ لشركة أوبار كابيتال أنَّه وبصرف النظر عن التصنيفات الخارجية وضغوط أسعار النفط وجائحة كورونا، فإنَّ الاقتصاد الوطني يقدم ارقاما جيدة في قطاعات استفادت من الأزمة الحالية، مشيرا إلى أن المشاريع التنموية الرئيسية لا تزال مستمرة؛ وبالتالي يجب الانتباه للشركات المستفيدة من هذه المشاريع.

وقال التقرير إن السوق المحلية تستعد لموسم نتائج الربع الثاني، ونصح المستثمرين بمراقبة وقراءة النتائج بعناية قبل اتخاذ أي قرار استثماري.

وبين التقرير أن التقلبات في أداء الأسواق العالمية استمرت في ظل تطورات متباينة مثل الأنباء الإيجابية المتعلقة بتطوير اللقاحات الطبية ونمو الطلب على النفط من ناحية وزيادة حالات جائحة كورونا والتوترات السياسية من ناحية أخرى. وخليجيا، سجلت أسواق المنطقة أداءً إيجابيا بدعم من التدفقات الأجنبية وإعادة فتح الإقتصادات بشكل شبه طبيعي.

وأنهى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع المنصرم منخفضًا بنسبة 0.40%، على خلفية تراجع المؤشر المالي والصناعي. وسجل كل من قيم وأحجام التداولات إرتفاعا بنسبة 9% و6.5% على أساس سنوي. وأغلقت جميع المؤشرات الفرعية على إنخفاض باستثناء مؤشر الخدمات. وانخفض مؤشر الصناعة والمالي بنسبة 0.77% و0.45% على التوالي، فيما أغلق مؤشر الخدمات مرتفعا بنسبة 0.34%. وأغلق مؤشر الشريعة على ارتفاع بنسبة 0.97% على أساس أسبوعي.

ومن الأخبار، ذكر التقرير أن وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني خفضت تصنيف الودائع بالعملة المحلية والأجنبية طويلة الأجل لسبعة بنوك عمانية؛ هي: بنك مسقط، وإتش.إس.بي.سي-عمان، وبنك ظفار، والبنك الوطني العماني، وصحار الدولي، وبنك عمان العربي، وبنك نزوى. وعدلت الوكالة النظرة المستقبلية من "قيد المراجعة" إلى "سلبية" على تصنيفات الودائع طويلة الأجل لجميع البنوك السبعة. وعزت الوكالة تخفيض التصنيف إلى تراجع قدرة الحكومة (حسب وجهة نظرها) على دعم البنوك المحلية وذلك بعد تخفيض تصنيف الحكومة العمانية إلى Ba3 من Ba2، مما يضعف قدرة البنوك المحلية في السلطنة. وأضافت الوكالة أن هناك أسبابا أخرى ثانوية تتعلق ببنك مسقط وإتش.إس.بي.سي-عمان وهي العلاقة المتبادلة بين الجدارة الائتمانية السيادية والميزانية العمومية للبنكين؛ حيث لا تزال الملاءة المالية القوية للبنوك مقيدة بالتصنيف السيادي.

وأعلنت شركة أومنفيست أن عملية بيع حصة مقدارها 11.76% من أسهم بنك عمان العربي إلى البنك العربي تمت بنجاح بتاريخ 30 يونيو. وأتم بنك عمان العربي بنجاح الإستحواذ على بنك العز الإسلامي، مضيفا أنه سيتم إدراج أسهم بنك عمان العربي في سوق مسقط في الوقت المحدد.

تعليق عبر الفيس بوك