500 مليون ريال استثمارات و9 آلاف وظيفة في مشروع "بر الحكمان" لإنتاج الروبيان

 

◄ استزراع الروبيان في خويمة بتكلفة 13 مليون ريال وتوفير 140 وظيفة

◄ بناء سفينتين لصيد التونة بطاقة 20 ألف طن.. واعتماد 3 سفن لصيد أسماك السطح

 

مسقط- الرؤية

 

عقد مجلس إدارة الشركة العُمانية لتنمية الثروة السمكية اجتماعًا برئاسة سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية رئيس مجلس الإدارة؛ حيث تم استعراض دراسة تقرير اللجنة التأسيسية والخطة الخمسية للشركة والبرامج والأنشطة المُخطط لها ومتابعة آلية تنفيذها.

وقال خالد بن علي اليحمدي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لتنمية الثروة السمكية، إحدى استثمارات جهاز الاستثمار العماني، إن استثمارات الشركة تعززت بعد تكامل 3 شركات تحت مظلتها هي (شركة المياه الزرقاء وشركة روبيان المحيط للاستزراع السمكي وشركة الوسطى للصناعات السمكية). وأضاف أنَّه تم اعتماد الخطة الاستراتيجية للشركة لمدة 5 سنوات مقبلة، وترتكز على 4 محاور أساسية؛ الأول: إيجاد البنية التحتية لتطوير الاستزراع السمكي بالسلطنة لمشاريع الشركة وتشمل المفرخات ومصانع الأعلاف. وتابع أن المحور الثاني يهدف إلى تنمية القدرات المحلية لإدارة القطاع والقيادة المستقبلية لمشاريع الشركة وذلك بالتنسيق مع الجامعات والكليات وغيرها لتدريب الشباب وصقل مهاراتهم ومعارفهم، إضافة إلى التدريب على رأس العمل، في حين يتناول المحور الثالث البحوث والدراسات والتطوير في القطاع فيما يخص أنواع الأسماك التي يتم استزراعها في السلطنة من ناحية اختيار الأنواع المناسبة والتي تتلاءم مع طبيعة المكان وخصائصها واقتصاديتها، إلى جانب تطوير البحوث المتعلقة بأعلاف الأسماك المستخدمة. وأوضح أن المحور الرابع يختص بفتح قنوات التسويق بما يضمن تسويقها كونها أسماكا آمنة ومستدامة وبجودة عالية محليا وعالميا.

وأضاف اليحمدي أن الاجتماع شهد اعتماد مشاريع الشركة؛ وهي: مشروع بر الحكمان الذي تنفذه شركة روبيان المحيط للاستزراع السمكي بمساحة تقدر بـ30 ألف هكتار، وسينفذ على 3 مراحل مختلفة، وستنفذ المرحلة الأولى في نوفمبر 2023، فيما تبلغ التكلفة الإجمالية 500 مليون ريال عماني، لافتاً إلى أن المشروع يمر حاليا بمرحلة الدراسات البيئية، وأنه مع اكتمال مراحل المشروع الثلاث ستصل الطاقة الإنتاجية إلى 215 ألف طن من الروبيان، ليكون بذلك أكبر مشروع في الشرق الأوسط بهذا الحجم، وسيوفر فرص عمل في مرحلته الأولى بنحو 1200 وظيفة، وسيرتفع العدد مع اكتمال المراحل الأخرى ليصل إلى 9 آلاف وظيفة.

وأشار اليحمدي إلى أنَّه تمَّ اعتماد مشروع استزراع الروبيان في خويمة بولاية جعلان بني بوعلى بطاقة إنتاجية تصل إلى 3300 طن وبتكلفة استثمارية تصل إلى 13 مليون ريال عُماني، وسيوفر المشروع 140 وظيفة وسيبدأ بناء المشروع في يوليو 2021، ومن المتوقع الانتهاء منه في الربع الأول من 2022.

وكشف اليحمدي عن اعتماد توسعة مشروع الأقفاص العائمة في قريات، والذي تشرف عليه شركة المياه الزرقاء بطاقة إنتاجية تصل إلى 5 آلاف طن بحلول عام 2023، مشيرا إلى أن المزرعة تنتج حاليًا 2000 طن سنوياً من أسماك الكوفر، ويعمل فيها 44 مواطنا، وسيصل عدد العاملين فيه إلى 123 مواطنا بحلول 2023، موضحًا أنَّه يتم تأهيل المواطنين المعينين من خلال البرامج التدريبية ليتولوا القيادة في أغلب مشاريع الشركة.

وحول الصيد التجاري، أوضح اليحمدي أنَّه تم اعتماد بناء سفينتين لصيد التونة بطاقة صيد بحدود 10 آلاف طن لكل سفينة، ومن المتوقع الانتهاء منهما بحلول 2023، وستُباشر عملها في المحيط الهندي. وأضاف أنه تمَّ اعتماد 3 سفن صيد أسماك السطح بطاقة صيد 60 ألف طن سنويًا، لتكون تحت مظلة شركة الوسطى للصناعات السمكية.

تعليق عبر الفيس بوك