بالصور: بعد اختفائه عامين.. الكروان العسلي يعود إلى "محمية الوسطى"

...
...
...
...
...

 

هيماء- الرؤية

سجل مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السُّلطاني عودة طائر الكروان العسلي بمحمية الكائنات الحية والفطرية بمحافظة الوسطى، بعد اختفاء استمر لمدة حوالي سنتين، وذلك في إطار الاهتمام الذي يوليه المكتب وعمليات الرصد والمتابعة لجوانب المجالات البيئية والحياة الفطرية المتنوعة.

ويعد طائر الكروان العسلي الذي يسمى علميا Cursorius cursor ويحمل الاسم الأجنبي Cream-coloured Courser من الطيور التي تنتشر في شبه الجزيرة العربية. وتم تسجيل انتشاره سابقا في كل ربوع السلطنة خلال فترة الطيور الموسمية، ويطلق على هذا الطائر محليًا مسمى "الدراج".

ويتميز الكروان العسلي بلونه الرملي واللون الرمادي بمنطقة التاج وخطين أحدهما أسود والآخر أبيض يبدآن من خلف العين إلى خلف الرأس والأرجل تميل للصفرة المائلة للبياض. كما إن المنقار أسود، والمنطقة الخلفية للبطن بيضاء، وعند طيرانه يُرى سوادا تحت الجناح عند أطرافه.

الكروان العسلي (4).JPG
الكروان العسلي (3).JPG
الكروان العسلي (1).JPG
الكروان العسلي (2).JPG
 

ويعيش هذا الطائر في مناطق رملية في شبه الصحاري الحصوية والرملية قليلة النباتات، وقرب الأراضي المزروعة والأرياف المنبسطة المجدبة والمناطق العشبية. ويوجد في الجزء الجنوبي من منطقة الجدة بمحمية الكائنات الحية والفطرية بمحافظة الوسطى.

وتضع أنثى الكروان العسلي بيضها على الأرض، ولا يوجد شكل معين للعش، كما إن البيض مشابه للون المنطقة المحيطة به وعادة ما يكون رملياً يميل إلى البني المنقط باللون الأسود إلى البني.

ويبدأ هذا النوع من الطيور في التكاثر مع بداية شهر يناير، وسجل وضعه البيض في شهر فبراير ومارس؛ حيث يستمر التكاثر لغاية شهر مايو. وخلال موسم التكاثر تضع أنثى الكروان العسلي عادة بيضتين وتصل فترة حضانة البيض من 18-19 يوماً، ويشرف الذكر والأنثى على حضانة ورعاية الصغار. وبعد فقس البيض تُغادر الصغار العش منذ يومها الأول. وبعد 30 يوماً من عمر الطائر يصل لمرحلة قدرته على الطيران. في حين أن سن بلوغ الطائر للتكاثر هو عندما يصل عمره عامًا واحدًا.

ويدعو مكتب حفظ البيئة الجميع إلى المساهمة في صون وحماية الثروة الوطنية الطبيعية بعُمان، والمحافظة على الحياة الفطرية بأنواعها وتعزيز ثقافة الوعي للحفاظ على البيئة.

تعليق عبر الفيس بوك