تماشيا مع أهداف "الإستراتيجية اللوجيستية" و"عُمان 2040"

120 مشروعا استثماريا بـ"الحرة" في صحار وصلالة بقيمة 3.7 مليار ريال

مسقط - الرُّؤية

تمكَّنت المناطق الحرّة بصحار وصلالة من استقطاب 120 مشروعًا استثماريًّا حتى نهاية العام الماضي، بمختلف المجالات الصناعية واللوجيستية، وبقيمة تقدر بـ3.7 مليار ريال عماني؛ ضمن جهود استقطاب الاستثمارات الوطنية والأجنبية وتعزيز منظومة تكامل الخدمات اللوجيستية لتصدير المنتجات الوطنية.

وتعمل مجموعة "أسياد" -وبالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة في المناطق الحرّة- على إدارة وتطوير المناطق الحرّة التابعة لها؛ لتحقيق أهداف الإستراتيجية اللوجيستية للسلطنة ورؤية عُمان المستقبلية 2040.

وقال عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرّة بصحار: إنّ إجمالي المشاريع القائمة في المنطقة تبلغ 44 مشروعًا صناعيًا في قطاعات مختلفة كالمعادن، والبتروكيماويات، والصناعات الغذائية، وغيرها، إضافة لعدد من الشركات المستأجرة للمستودعات والمكاتب الجاهزة التي توفرها المنطقة ضمن باقة الحلول المبتكرة التي تقدمها للمستثمرين. وأضاف: مساحة الأرض التي تمَّ إشغالها حتى نهاية العام 2019م، تصل لـ301.4 هكتار توزعت على المراحل الثلاث للمنطقة الحرّة، وتجاوزت نسبة الإشغال 63% من المساحات القابلة للتأجير في المرحلة الأولى.

وحول التكامل مع الموانئ والجهات الحكومية والخاصة، قال المحرزي: تعتمد المنطقة الحرّة بصحار على نظام المحطة الواحدة لخدمة المستثمرين، حيث بإمكان المستثمر إنهاء كافة الاشتراطات والحصول على الموافقات من الجهات الحكومية المختلفة عبر هذه المحطة. كما أنَّ المنطقة الحرّة بصحار تتميَّز بارتباطها المباشر بميناء صحار وقربها من مطار صحار؛ مما ينعكس إيجابًا على تسهيل عمليات الاستيراد والتصدير، والارتباط بطرق برية مباشرة مع دول الجوار. كما ترتبط المنطقة بطرق شحن بحرية مع آسيا وأوروبا وأمريكا عبر خطوط  الشحن المباشرة الممتدة من ميناء صحار؛ وبذلك يشكّل هذا الربط قيمة مضافة وعامل جذب متميّزا للراغبين في الاستثمار بالمنطقة.

وأوضح المحرزي أنّه يمكن للشركات والمستثمرين الأجانب الاستفادة من المميزات المتمثلة في التملّك بنسبة 100%، إضافة للإعفاء الضريبي للشركات لمدة تصل إلى 25 سنة، كما تصل رسوم الاستيراد والتصدير وضريبة الدخل الشخصي إلى 0%، وكذلك توفير متطلبات رأسمال منخفضة، ومساحات مكتبية مرنة وعالية الجودة للتأجير بأسعار مناسبة، إلى جانب مستودعات جاهزة وأخرى مبرّدة لخدمة مختلف الصناعات.

من جانبه، قال علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرّة بصلالة: إنَّ الاستثمارات في المنطقة تأتي تتويجًا للجهود التي بذلتها المنطقة خلال الفترة الماضية لإيجاد شراكة إستراتيجية وقنوات أعمال عالمية تساعد في تحقيق رؤيتها؛ بجعلها مركزًا عالميًا وإقليميًا رائدًا في مجال الجودة الصناعية والخدمات اللوجيستية. وأضاف: حققت المنطقة الحرّة بصلالة نتائج استثنائية خلال عام 2019م تمثلت في توقيع 24 اتفاقية حق انتفاع بحجم استثمار يصل إلى 1,4 مليار ريال عماني، ومن المتوقع أن توفِّر العديد من فرص العمل المباشرة للمواطنين، مؤكدًا أنّ نسبة التعمين بالمنطقة الحرّة وصلت إلى 36% بالشركات العاملة في المنطقة.

وأشار تبوك إلى أنَّه سيتم إنشاء محطة الصناعات الغذائية بمساحة 96 ألف متر مربع توافر مخازن تجارية لصناعة الأغذية والمشروبات وتقدم الخدمات اللوجيستية والتخزين. أما مشروع مجمع التجارة والخدمات، فسيتم إنشاؤه على مساحة 20 ألف متر مربع؛ حيث سيوفر مكاتب ومرافق خدمية لرجال الأعمال لممارسة أعمالهم في بيئة عمل متكاملة. بينما يأتي مشروع إنشاء مركز عالمي للتدريب في مجال الطب المساعد والذي سيوفر برامج تدريبية لمختلف تخصصات الطب المساعد؛ منها على سبيل المثال: أشعة ومختبرات، وعلاج مهني وطبيعي...وغيرها.

وبيّن تبوك أنّه تم إطلاق "مبادرة المنطقة الحرّة بصلالة" لتسهيل ممارسة الأعمال؛ من خلال تسجيل ومنح التراخيص وتوقيع اتفاقيات حق الانتفاع خلال ساعة إلى 3 ساعات عمل فقط. مضيفًا أنه وتماشيًا مع سياسة المنطقة الحرّة بصلالة في تبنّي أعلى المعايير العالمية للتميّز في أداء الأعمال ورفع مستوى التنافسية لاستقطاب الاستثمارات للسلطنة؛ فقد أكملت المنطقة بنجاح تطبيق أحدث الممارسات الحديثة في منظومة شهادات الجودة ISO في الأعمال. وفي مجال تطوير الكفاءات الوطنية تم إطلاق برنامج "كفاءة" الذي يهتم بتطوير القيادات الوطنية من الموظفين بشركة صلالة للمنطقة الحرّة.

تعليق عبر الفيس بوك