شركة ماموت الهولندية تفوز بعقدين حيويين لمصفاة الدقم

مسقط - الرؤية

فازت شركة مامووت الهولندية، بعقدين حيويين ضمن عمليات مصفاة الدقم، ويمثل منح هذين العقدين للشركة خطوة كبيرة نحو تطوير مجمع تكرير النفط والبتروكيماويات على نحو عالمي المستوى، وقد تم منح العقد الأول من قبل شركة تصنيع محلية، ويشتمل على النقل المحلي والشحن البحري لعدد تسعة من خزانات غاز البترول المسال إلى الحزمة الثانية من المرافق والخدمات الخارجية للمشروع، أما العقد الثاني فقد تم منحه للشركة من قبل أجيليتي للخدمات اللوجستية العالمية، ويتضمن استلام ونقل عدد من المفاعلات.

جاء الإعلان في بيان للشركة حصلت الرؤية على نسخة منه، وقال البيان إن مصفاة الدقم تعد واحدة من أبرز الاستثمارات الاستراتيجية لسلطنة عمان، حيث تشكل حجر الزاوية للمنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم والتي تعد المركز الصناعي الأساسي الجديد في السلطنة. يقع المشروع على مساحة أكثر من 2,000 فدان، ومن المتوقع أن يستوعب حوالي 230 ألف برميل من النفط الخام يومياً عند اكتماله. كما سيتم تصنيع المنتجات عالية القيمة وذلك بما يتوافق مع المعايير العالمية للتشغيل والسلامة، وتشمل المنتجات الديزل ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال.

تجدر الإشارة إلى أن الخزانات التسعة يزن كل منها 780 طناً وتم تصنيعها في منشأة محلية في ولاية صحار، بطول 72 متراً وارتفاع 11 متراً وعرض 8 أمتار وتم تحميلها بواسطة مقطورات ذاتية الدفع (SPMT) مكونة من 44 محور دوران لإدخالها على بارجة مقدمة من شركة ماموت في صحار، والإبحار نحو ميناء الدقم. وأدت الخطة الدقيقة للتحميل والتحديد الدقيق لمنحدرات التحميل والتفريغ في البارجة، بالإضافة إلى الخبرة في الرسو والتثبيت المحكم قبيل الإبحار إلى تأمين نجاح العميلة على أكمل وجه، وفور وصولها إلى ميناء الدقم، حُملت الخزانات بأمان وتم تجهيز الخزانات للنقل في رصيف الميناء ونقلت لمسافة 25 كم الى موقع المشروع.

وبمجرد وصولها إلى المصفاة، تم تثبيت الخزانات بنجاح على قواعدها بواسطة رافعات مجنزرة سعة 1600 طن و1250 طن تعملان معاً. ومن خلال الإدارة الكاملة للسلسلة اللوجستية بدءاً من ساحة التصنيع ووصولاً إلى مصفاة الدقم، تمكنت شركة ماموت من ضمان التسليم الآمن للخزانات وفي الوقت المناسب.

وعلى صعيد آخر، كان عقد أجيليتي ضرورياً لنفيذ الجزء الخاص بشركة المقاولات الإسبانية Tecnicas Reunidas في المشروع والمعني بوحدة العمليات. وقد شمل ذلك مناولة مفاعل بوزن 1,130 طن وطول 33 متر وعرض 8.7 متر وارتفاع 7.3 متر وهو أثقل حمولة تم تحميلها على الإطلاق في ميناء الدقم. وقد نجحت أجيليتي في مناولة كافة المفاعلات المستلمة وتم تسليمها بأمان إلى موقع المشروع باستخدام قافلة من المقطورات ذاتية الدفع (SPMT) ذات الـ 54 محوراً.

بالإضافة إلى ذلك، وكجزء من نطاق العمل، تم إشراك عشر رافعات هيدروليكية وثلاث رافعات مجنزرة في مصفاة الدقم لدعم مقاولي الباطن الآخرين في الموقع، ويعد هذا المشروع واحداً من المشاريع الأولى التي تم تنفيذها منذ استحواذ شركة ماموت على. ALE وتجلى العمل بين الشركتين بدمج خبراتهما لتقديم أفضل خدمة ممكنة.

وبهذه المناسبة قال فيشال بودهاديف، المدير العام لفرع شركة ماموت في سلطنة عُمان، "نحن سعداء لأننا استطعنا إنجاز عملنا لمصفاة الدقم بنجاح. إن التعاون الوثيق بين فريق المشروع بأكمله، بما في ذلك عملاءنا وميناء الدقم والسلطات المحلية، مكننا من تسليم جميع المعدات الرئيسية ضمن المهل الزمنية المحددة بأمان ونجاح".

تعليق عبر الفيس بوك