مستقبل الشركة مرهون بتصاريح لمواقع جديدة 

عبدالمنعم المرشدي رئيسا تنفيذيا لـ"الكروم العمانية"

مسقط - الرؤية

أعلنت شركة الكروم العمانية أن مجلس إدارة الشركة اتخذ قرارا بتعيين المهندس عبدالمنعم بن محمد المرشدي رئيسا تنفيذيا للشركة اعتبارا من 19 يوليو المقبل، وقالت الشركة في إفصاح عبر موقع سوق مسقط للأوراق المالية إن المهندس عبدالمنعم المرشدي حاصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكية من جامعة السلطان قابوس ويشغل حاليا منصب نائب الرئيس التنفيذي بشركة فالي عمان لتكوير خام الحديد، كما شغل منصب مدير عام محاجر الخليج.

وتأسست شركة الكروم العمانية بموجب المرسوم السلطاني رقم 65/‏‏91 في يوليو 1991 برأسمال 3 ملايين ريال، وتعمل الشركة في جميع عمليات التعدين، حيث تقوم بحفر وتفجير ونقل الخام من جبال عمان القريبة من صحار، ويتم استخراج الخام وتنقيته قبل النقل، كما أن هناك مرحلتان لتكسير الصخور لأحجام مختلفة، وتقوم بفصل الأحجام على حسب رغبة يحتاجها الزبون، ويرأس مجلس إداراتها حاليا سعادة قيس بن محمد اليوسف، ويبلغ سعر السهم حاليا في سوق مسقط 3.64 ريال.

وتشير البيانات المالية للشركة عن الربع الأول من العام الجاري أن ربح الشركة قبل الضريبة بلغ 59 ألف ريال عماني تقريبا، وذلك بعد تغطية كافة المصروفات المباشرة وغير المباشرة، مقارنة بربح لنفس الفترة من العام الماضي بقيمة بلغت 101 ألف ريال عماني، وأرجع تقرير مجلس الإدارة سبب هذا الانخفاض إلى انخفاض المبيعات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وذلك بسبب تراجع الطلب على خام الكروم في الأسواق العالمية نتيجة انتشار جائحة فيروس كورونا -كوفيد19 حيث أدى إلى إغلاق الكثير من المصانع حول العالم مع مطلع العام، أما بالنسبة إلى عوائد الاستثمارات فقد ارتفعت بنسبة 24% حيث بلغت 23 ألف ريال عماني تقريبا مقارنة بعوائد استثمارات بلغت 17.3 ألف ريال عماني عن نفس الفترة من العام الماضي وذلك يعود إلى زيادة قيمة الودائع البنكية.

وكشف التقرير عن سعي مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للحصول على تراخيص لمواقع جديدة والقيام بالمتابعة الدورية وعقد اجتماعات مع الجهات الرسمية ذات الاختصاص، وأن الإدارة مستمرة في متابعة عمليات التنقيب في المواقع التي حصلت على رخصتها خلال عام 2019. كما كشف عن تقدم الشركة بطلب ترخيص تعديني لأحد المواقع بعد إثبات جدوى الاستثمار في الموقع. وقال التقرير إن مستقبل الشركة مرتبط ارتباطا وثيقا بقدرتها على الحصول على تصاريح مواقع ذات جدوى اقتصادية.

تعليق عبر الفيس بوك