إلغاء شرط اختبار اللغة الإنجليزية في بعض البرامج

بدء تعديل الرغبات في "القبول الموحد".. وتنويع الطلبات يعزز فرص الحصول على مقاعد

 

مسقط- الرؤية

بدأت أمس مرحلة تعديل الرغبات بنظام القبول الموحد لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يُعادلها للعام الدراسي 2019/2020، وتستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 8 يوليو المُقبل، وتُعد هذه المرحلة من أهم مراحل التسجيل والقبول؛ حيث يُتاح للطلبة اختيار البرامج الدراسية وتسجيلها وترتيبها في النظام بشكلها النهائي والمُعتمد من قبلهم.

وأعلن مركز القبول الموحد عن مستجدات البرامج الدراسية لمرحلة تعديل الرغبات عبر قنوات التواصل التابعة له (الموقع الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي)، منها إضافة مجموعة برامج دراسية جديدة في البعثات والمنح الخارجية والداخلية كالمنح الجزئية المُقدمة من جمهورية مصر العربية بجامعات مختلفة في تخصصات الذكاء الاصطناعي، وعلوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، والطب البيطري، وطب الأسنان، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام.

ونتيجة للأوضاع الاستثنائية التي طرأت على دول العالم والإجراءات الاحترازية المُتعلقة بانتشار فيروس كورونا التي حدت من إمكانية تقدم الطلبة لإجراء اختبار اللغة الإنجليزية (IELTS)، فقد نوَّهت دائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي بالاستغناء عن هذا الشرط للبرامج التي اشترطت حصول الطالب على درجة معينة في هذا الاختبار كشرط للتنافس على بعض البعثات، ما عدا برنامج الطب البشري بمملكة البحرين، وتم الاكتفاء باختبار (IELTS Indicator) بدرجة 5 لهذا البرنامج تحديداً.

وتقليلاً لأعداد البرامج الدراسية في كل دولة من دول الابتعاث الخارجي التي وردت بدليل الطالب، فقد تم دمج التخصصات الدقيقة المشتركة في المجال المعرفي الواحد للدولة، لتكون مدمجة برمز برنامج دراسي واحد؛ وذلك تسهيلاً على الطلبة عند اختيار البرامج الدراسية في نظام القبول الموحد. ويمكن للطلبة المقبولين بهذه البرامج اختيار التخصصات الدقيقة لاحقاً بنظام وزارة التعليم العالي أثناء استكمالهم لإجراءات البعثة الدراسية.

وتمَّ إلغاء شرط المقابلات الشخصية واختبارات القبول في بعض البرامج الدراسية التي تتطلب ذلك، وإلغاء بعض البرامج الدراسية الصادرة في دليل الطالب. في حين تمَّ إضافة متطلب اختبار اللغة الإنجليزية (IELTS) بدرجة (5.5)، أو (TOEFL) بدرجة 525 لبرنامج المنح المُقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة. فيما ظل اختبار اللغة الإنجليزية لبرنامج المنح الخارجية الكاملة لشركة تنمية نفط عُمان قائما حسب المحدد في دليل الطالب مسبقا.

وينوه مركز القبول الموحد إلى أهمية أن يقرأ الطلبة دليل الطالب والإعلان المتعلق بمستجدات مرحلة تعديل الرغبات بدقة وتركيز، وإجراء التعديلات التي يرغبون بها في النظام (اختيار البرامج الدراسية وترتيبها) والحرص على استشارة ولي الأمر وإشراكه في عملية التسجيل، إضافة لاستشارة أخصائي التوجيه المهني. كما يجب على الطالب مُتابعة المنشورات والتنويهات التي يصدرها المركز. وقد سبق هذه المرحلة إعلان المركز لنتائج الفرز التجريبي ورصده لاستفسارات الطلبة وأولياء أمورهم حول تلك النتائج، خصوصاً فيما يتعلق منها بالطلبة الذين لم يحصلوا على مقعد دراسي من المجيدين أصحاب النسب العالية.

ويُؤكد المركز ضرورة تسجيل أغلب البرامج الدراسية التي يستوفي الطالب لشروط التقدم لها؛ لزيادة فرصة المنافسة على البرامج الدراسية، حيث إن نظام القبول الموحد مبني على التنافس بحسب اختيارات الطالب للبرامج الدراسية، ومعيار المفاضلة هو المعدل التنافسي.

وينوه المركز على ضرورة حرص الطالب على التنويع بين مؤسسات التعليم العالي وجهات الابتعاث وتخصصاتها، وعدم الاعتماد على مؤسسة معينة أو تخصص مُعين.

وفيما يخص طلبة المؤهلات الدولية أو الدارسين خارج السلطنة أو طلبة الدور الثاني يُؤكد المركز على أهمية تعديل اختياراتهم من البرامج الدراسية أيضاً خلال هذه المرحلة كحال بقية طلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يُعادلها، حتى وإن كانت نتائجهم ستصدر متأخرة. وبالنسبة للدارسين لمُؤهلات غير عمانية عليهم تحميل نسخة من المؤهل الدراسي، والبطاقة الشخصية، ووثيقة المعادلة من وزارة التربية والتعليم بالسلطنة بصفحة تسجيلهم بنظام القبول الموحد في موعد أقصاه 4 أغسطس القادم. ويمكن للطلبة الحاصلين على مؤهلات غير عُمانية التقدم بطلب مُعادلة شهادة دراسية على البريد الإلكتروني  qualifications@moe.om حسب ما نوهت به وزارة التربية والتعليم في مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها.

وسيتم إعلان نتائج الفرز الأول يوم الثلاثاء 11 أغسطس المُقبل، وتم تحديد 14 يوليو المقبل موعدا لإعلان المرشحين للمُقابلات والاختبارات للبرامج التي لا زالت تتطلب ذلك. في حين ستكون الفترة من 16 إلى 28 من يوليو موعدا لإجراء المقابلات والاختبارات والفحوصات الطبية للمرشحين.

تعليق عبر الفيس بوك