91.2 % من الخضراوات والفواكه بالسوق المركزي "مطابقة للمواصفات"

مسقط - العمانية

أظهرتْ نتائجُ تحاليل مُتبقِّيات المبيدات الزراعية لعينات من الخضراوات والفواكه المختلفة، والمتداولة في السوق المركزي للخضراوات والفواكه بالموالح، خلال شهر أبريل 2020، ولعدد 203 عينات من 15 دولة، أنَّ 91.2 بالمائة لـ185عينة جاءت سليمة ومطابقة للمواصفات والمقاييس المعتمدة في دستور الغذاء الدولي والنظام الأوروبي.

بينما أظهرتْ النتائج أن نسبة 5.4 بالمائة تُوجد بها مُتبقيات تفوق الحدود المسموح بها للاستهلاك الآدمي لمبيدات مقيدة الاستخدامات غير زراعية؛ كما أنَّ نسبة 4.4 بالمائة أظهرت وجود متبقيات مبيدات تجاوزت النسب المسموح بها للاستهلاك الآدمي، وقد اتخذت الوزارة الإجراءات القانونية ضد الشحنات المخالفة برفض دخولها الأسواق. وأظهرت نتائج تحليل متبقيات العناصر الثقيلة في الخضراوات والفواكه الثقيلة، عدم وجود متبقيات لها في العينات التي تم أخذها من بعض الإرساليات الواردة للسوق.

يُشَار إلى أنَّ وزارة الرزاعة والثروة السمكية تقُوم بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية بصفة دورية بأخذ عينات من الخضراوات والفواكه؛ للتحقُّق من خلوها من متبقيات المبيدات وضمان تداول منتجات زراعية آمنة للحفاظ على السلامة الغذائية وصحة المستهلك.

تعليق عبر الفيس بوك