"بي. بي عمان" تواصل جهود تطوير الحقل

500 مليون قدم مكعبة من الغاز في "غزير" مع إنجاز 99% من المشروع

 

◄ 1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز في "خزان" يوميا قريبا

◄ حفر واستكمال 126 بئرا في خزان وغزير من أصل 300

◄ 9.3 مليار دولار استثمارات "المربع 61".. و6.7 مليار خلال المراحل المقبلة

 

مسقط- العمانية

 

أعلن المهندس يوسف بن محمد العجيلي رئيس شركة "بي.بي عُمان" أن الشركة تخطط لبدء إنتاج 500 مليون قدم مكعبة من مشروع غزير بحلول نهاية العام الجاري؛ حيث بلغت نسبة الإنجاز في الإنشاءات حوالي 99 بالمائة.

وقال العجيلي- في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- إن إنتاج الغاز من مشروع خزان للغاز يصل حاليًا إلى مليار قدم مكعبة وسيرتفع إلى 1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا فيما تقوم الشركة بإنتاج حوالي 35 ألف برميل من المكثفات يوميًا، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا المعدل عند بدء الإنتاج بشكل كلي من مشروع غزير.

وأضاف أنَّ برنامج الحفر لدى الشركة يعمل على أكمل وجه حيث تمَّ حتى الآن حفر واستكمال 126 بئرًا في "خزان" و"غزير" من أصل 300 بئر مخطط حفرها بالمشروع خلال 15 عامًا.

وأوضح أنَّه تمَّ استثمار حوالي 9.3 مليار دولار أمريكي من أصل 16 مليار دولار إجمالي الاستثمارات التي سوف تُستثمر في المربع 61 المتضمن حقلي "خزان " و"غزير " حتى نهاية الربع الأول من عام 2020.

وأكد رئيس شركة بي بي عُمان أنَّ الشركة تخطط لتطوير حوالي 10.5 تريليون قدم مكعبة من موارد الغاز المتجددة في المربع 61 (حقلا خزان وغزير)، مشيرًا إلى أن إجمالي الغاز المنتج سيساهم بشكل كبير في ضمان استقرار الإمدادات من المصادر المحلية.

يشار إلى أن شركة بي.بي. وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج قد وقعتا في 2016 اتفاقية نفطية معدلة مع وزارة النفط والغاز لتمديد مساحة منطقة الامتياز في المربع 61 لمشروع خزان، مما يضمن استمرار تطوير حقل خزان الوفير بالغاز المحكم، وبموجب الاتفاقية، سيضيف هذا التمديد من مساحة منطقة الامتياز 61 إلى جهتي الجنوب والغرب مساحة وقدرها 1000 كيلو متر مربع إلى المساحة الحالية والمقدرة بـ2700 كيلو متر مربع، وستمكن هذه التوسعة شركة بي.بي. الشروع في مرحلة ثانية لتطوير الحقل للحصول على موارد إضافية من الغاز في المنطقة والتي قد تمَّ تحديدها بواسطة عمليات الحفر الاستكشافية.

وتمتلك شركة "أو كيو" نسبة 30 بالمائة من المشروع، فيما تمتلك شركة "بتروناس" نسبة 10 بالمائة، بينما تمتلك شركة بي.بي. نسبة 60 بالمائة.

تعليق عبر الفيس بوك