رسالة ماجستير حول استراتيجية المنظم الجرافيكي في حل المشكلة الرياضية

مسقط- طالب المقبالي

نال الباحث عبدالله بن علي الريامي درجة الماجستير من جامعة السلطان قابوس في تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات، وذلك بعدما أجازت لجنة مناقشة رسالة الماجستير رسالته البحثية.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور طلال عامر رئيسا للجنة، والأستاذ الدكتور رضا أبو علوان مشرفا، والدكتور محمد الريامي ممتحنًا خارجيًا، والدكتورة خولة الحوسني ممتحنا داخليا. وجرت المناقشة عن بعد باستخدام برنامج "جوجل ميت".

IMG-20200618-WA0070.jpg
 

وهدفت الدراسة البحثية إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية المنظم الجرافيكي (Organizer Graphic Strategy) في حلّ المشكلة الرّياضيّة لدى طلبة الصف التاسع ومعتقداتهم نحو تعلّمها؛ حيث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي. وطُبقت الدراسة على عيّنة من 44 طالبا من طلبة الصف التاسع الأساسي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبيّة بواقع 22 طالبا درسوا باستخدام استراتيجية المنظم الجرافيكي، والأخرى ضابطة عددها 22 طالبا درسوا بالطريقة المعتادة.

ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بإعداد دليل المعلم في وحدة "المعادلات والدوال" للصف التاسع الأساسي وفق استراتيجية المنظم الجرافيكي، وتم تطبيق أداتي الدراسة وهما: اختبار حلّ المشكلات الرّياضيّة (من إعداد الباحث)، ومقياس معتقدات الطلبة نحو حلّ المشكلات الرّياضيّة.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبيّة، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة في كل من اختبار حلّ المشكلات الرّياضيّة، ومقياس المعتقدات نحو حلّ المشكلات الرّياضيّة لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام استراتيجية المنظم الجرافيكي. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة تنمية مهارات حلّ المشكلات الرّياضيّة لدى الطلبة، واستخدام الاستراتيجيات المناسبة لذلك؛ من أجل تعزيز معتقدات الطلبة نحو حلّ المشكلة الرّياضيّة، وإجراء المزيد من البحوث حول استخدام المنظمات الجرافيكية في مادة الرياضيات.

تعليق عبر الفيس بوك