وزراء أوبك بلس يجتمعون اليوم لمراجعة خفض الإنتاج والتزام الدول

اللجنة لن توصي على الأرجح بتمديد خفض قياسي لإنتاج النفط

مصادر: التزام أوبك بالخفض بلغ 87 بالمئة في مايو

لندن/دبي/موسكو - رويترز

من المقرر أن تبدأ لجنة وزارية لأوبك بلس محادثات في الساعة 1200 بتوقيت جرينتش اليوم الخميس لمراجعة ما تحقق من تقدم في خفض قياسي لإمدادات النفط ومناقشة خطط من دول لم تلتزم بعد بحصتها من الخفض بالكامل بشأن تصورها المطروح لكيفية الوفاء به.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يعرف باسم مجموعة أوبك بلس، على تخفيضات للإنتاج قدرها 9.7 مليون برميل يوميا سارية منذ الأول من مايو، ثم وافقت أوبك بلس في السادس من يونيو على تمديد تلك الخفيضات لشهر إضافي حتى نهاية يوليو في دعم إضافي للسوق.

ومن المقرر أن يقل مستوى الخفض بعد يوليو وقال مصدران من أوبك بلس إن الاجتماع الذي يعقد عبر الإنترنت اليوم الخميس للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، التي تقدم المشورة لأوبك بلس، لن يوصي على الأرجح بتمديد التخفيضات القياسية حتى أغسطس.

وقال مصدر في أوبك "أمر مستبعد ولكن دعونا ننتظر ونرى" مضيفا أن اللجنة ستقرر أيضا موعد عقد اجتماعها المقبل، المقرر عقده في يوليو والذي سيناقش حينها مستويات الخفض من أغسطس فصاعدا.

وتعافت أسعار النفط لما يفوق 41 دولارا للبرميل من أقل مستوى في 21 عاما والذي بلغته في أبريل عندما سجلت أسعارا دون 16 دولارا للبرميل. وجاء ذلك بفضل خفض الإمدادات وتعافي الطلب مع تخفيف الحكومات لإجراءات عزل عام فرضت لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت مصادر في أوبك بلس إن خبراء فنيين من المجموعة اجتمعوا أمس الأربعاء لم يقدموا توصية بشأن تمديد إضافي لمستويات الخفض الحالية وركزوا بدلا من ذلك على معدلات الإنتاج والتزام الدول.

وقال مصدران في أوبك بلس إن من المتوقع أن تقدم العراق وقازاخستان خططهما لتخفيضات في إنتاج النفط والتعويض عن زيادات سابقة في الإنتاج للجنة المراقبة الوزارية. والدولتان كانتا من بين الأعضاء الذين لم يلتزموا بحصتهم بالكامل من الخفض الشهر الماضي، وقال مصدران في أوبك بلس أمس الأربعاء إن امتثال المجموعة للتخفيضات الحالية لإنتاج النفط في مايو كان قويا عند 87 في المئة.

وتتألف لجنة المراقبة الوزارية المشتركة من أعضاء في أوبك هم الجزائر والكويت وفنزويلا ونيجيريا والعراق والإمارات والسعودية إضافة لدولتين من خارج أوبك هما روسيا وقازاخستان.

تعليق عبر الفيس بوك