3329 معاملة إلكترونية لدائرة المطابقة بـ"التجارة والصناعة"

مسقط- الرؤية

قال الدكتور أحمد بن سالم الشماخي مدير دائرة المطابقة بوزارة التجارة والصناعة إنه خلال الفترة من نهاية مارس وحتى نهاية مايو 2020، بلغ عدد المعاملات المقدمة للدائرة 3 آلاف و329 معاملة في قطاع منتجات مواد البناء والمنتجات الكهربائية والمنتجات الكيميائية والمنتجات الغذائية والمنتجات الميكانيكة وشهادات المطابقة للسيارات والإطارات والتي تم دراستها من قبل المختصين في الوزارة، حيث تم قبول واعتماد ألفين و909 معاملات.

وقامت وزارة التجارة والصناعة باتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية بما يضمن سلامة الموظفين بالوزارة والعمل بتوجيهات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا "كوفيد-19"، والتي تتضمن عمل الموظفين عن بعد لضمان استمرارية تقديم الخدمات للمستفيدين. وأشارت الوزارة إلى أن دائرة المطابقة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس ركزت على أكثر الخدمات التي قد يكون لها تأثير كبير في حالة التوقف عن القيام بها. 

وأضاف الشماخي أنَّ زمن إنجاز الطلب بلغ نصف يوم مقارنة مع 4 أيام سابقاً، بما يمثل نسبة انخفاضاً بلغ 87.5 في المئة، مبينا أن متوسط انتظار الطلب يومين مقارنة بزمن كان قبل العمل عن بعد بـ7 أيام ونصف اليوم، أي نسبة انخفاض 78.5 في المئة. وأضاف مدير دائرة المطابقة بوزارة التجارة والصناعة أن الخدمات التي تقدمها الدائرة عن بعد تتمثل بالموافقة على استيراد المنتجات وإصدار تصاريح استيراد المنتجات وإصدار شهادات لمن يهمه الأمر أو شهادات تداول منتج البيع الحر وإصدار شهادات حلال للمنتجات الغذائية المصنعة، بالإضافة إلى إصدار شهادات صلاحية تصدير صحية لسلعة أو منتج للمنتجات الغذائية وإصدار شهادات إعادة تصدير للمنتجات الغذائية وتجديد الترخيص باستخدام علامة الجودة العمانية وتعيين جهات مقبولة في مجال بطاقات كفاءة الطاقة ودراسة مشاريع المواصفات مع دائرة المواصفات. وأشار إلى أنَّ الخدمات التي تم ذكرها سابقاً كان يتم تقديمها قبل جائحة كورونا يدويا وتتطلب حضور الموظف والمستفيد للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس وذلك حسب الإجراء المُتبع لكل خدمة ما عدا خدمات إصدار تصاريح استيراد المنتجات المرتبطة بنظام النافذة الإلكترونية الواحدة بيان التابع للإدارة العامة للجمارك بشرطة عُمان السلطانية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك