وضع الأصناف على منصة رقمية.. والتوصيل عبر "مندوب"

48 نحالا في النسخة الإلكترونية من سوق العسل العماني.. 28 يونيو

مسقط - العمانية

أعلنتْ وزارة الزراعة والثروة السمكية أنَّ سوق العسل العُماني الـ14، في النسخة الإلكترونية "شهد"، سيقام خلال الفترة من 28 يونيو وحتى 4 يوليو المقبل؛ وذلك بالتعاون مع شركة الريادة الرقمية.

وستعرضُ المنصة الإلكترونية للسوق -الذي يُقام مرتين كل عام- أصنافا عديدة من العسل، تتنوع ما بين الأعسال المنتجة في المناطق الجبلية والسهول، ومناطق الرعي الصحراوي والمناطق الساحلية. ومن هذه الأنواع: عسل السمر البرم، وعسل السدر، وعسل الزهور، والعسل البري نحل أبو طويق، وعسل السرح والعتم والصمغ العربي واللبان... وغيرها من مُنتجات الأعسال المحلية. وكان سوق العسل العماني الثالث عشر -الذي أقيم في الفترة 25/28 ديسمبر 2019 في مركز جراند مول مسقط- قد سجل مبيعات بلغت أكثر من 142 ألف ريال عماني، أنفقها الزوار على شراء 5894 كيلوجراما من منتجات العسل من 62 نحالا شاركوا في تلك النسخة من السوق.

ووضعت وزارة الزراعة والثروة السمكية شروطا وضوابط للمشاركة في المعرض؛ من أهمها: أهمية تعبئة المشاركين العسل في عبوات زجاجية حديثة وذات أحجام مختلفة وعليها الملصق الخاص بالمشارك، وكافة البيانات الدالة على جودة العسل والهوية التسويقية، وقيام المشاركين بتوريد أنواع وكميات العسل المراد بيعها في السوق إلى مقر مخازن شركة المدينة للخدمات اللوجستية بولاية بركاء خلال الفترة 11-15 يونيو الجاري؛ بهدف أخذ عينات للفحوصات المخبرية، ثم إجراء الترقيم لعبوات العسل وحفظها، ومن ثم تسليمها للمستهلك من مخازن الشركة، وسيتم التحفظ على كميات العسل غير المطابقة للمواصفات القياسية العمانية للعسل، واتخاذ الإجراء المناسب بشأنها وفقا للوائح المنظمة لهذا الشأن.

وقال الدكتور حسن بن طالب اللواتي رئيس قسم بحوث النحل سابقا وإخصائي استثمار بوزارة الزراعة والثروة السمكية -في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- إنه بسبب جائحة فيروس كورونا، تحول السوق من سوق يقام في أحد المولات التجارية إلى سوق إلكتروني سيشارك فيه 48 نحالا، فيما بلغت كمية الأعسال التي تم توريدها حتى أمس الأول الجمعة حوالي 15 طنا من العسل، على أمل أن ترتفع الكمية حتى غد الإثنين، وهو آخر يوم لاستلام الأعسال. وأشار اللواتي إلى أن الشركة المنفذة ستقوم بوضع منصة إلكترونية تشتمل على أيقونات بأسماء النحالين العمانيين المشاركين في السوق ومنتجات الأعسال العمانية التي يعرضونها، وأرقام هواتفهم، وسيقوم المشاركون بإحضار منتجاتهم التي يرغبون في عرضها وبيعها إلى مخازن الشركة في ولاية بركاء، وسيتم تخزين تلك المنتجات بكود معين لكل نحال، وعلى المشتري الدخول إلى الموقع الإلكتروني للسوق واختيار المحل الراغب في الشراء منه وتحديد المنتج الذي يرغب في شرائه والمعروض في المنصة وسيصل هذا المنتج بالكود إلى الشركة، ثم ستقوم شركة "مندوب" التي تقوم بأعمال خدمة التوصيل حسب الاتفاق معها مع الشركة المنفذة بتسليم المنتج إلى المشتري حسب موقعه الذي حدده في أي ولاية من ولايات السلطنة.

وفيما يتعلق بالأسعار، أوضح أنه تم وضع الأسعار بالاتفاق بين النحّال وشركة ريادة الرقمية حسب السعر الذي يناسب النحّال ونسبة الفائدة مع الشركة، في حين أن سعر التوصيل مع شركة "مندوب" سيتراوح بين ريالين إلى 3 ريالات حسب بعد المناطق التي سيتم التوصيل اليها، وتبرعت الشركة المنفذة بمخازنها مجانا للوزارة خلال فترة توريد المنتجات المعروضة وإقامة السوق".

تعليق عبر الفيس بوك