"ترصد بلس".. توظيف لتقنيات الذكاء الاصطناعي لمواجهة "كورونا"

مسقط- الرؤية

يُمثِّل تدشين وزارة الصحة، مؤخرا، لنظام تقصٍّ وبائيٍّ قائمٍ على تقنية الذكاء الاصطناعي من خلال منصة "ترصُّد بلس" المدعَّم ببرنامج الكاشف الطبي، مبادرة طموحة للاستفادة من التقنيات الحديثة في مجابهة جائحة كورونا "كوفيد 19".

وتهدفُ المنصة إلى مُواكبة الزيادة في عدد الإصابات بالمرض في السلطنة، ولتسهيل التواصل ومتابعة المرضى، ولرفع جودة العمل، وتماشيًا مع استخدام التكنولوجيا العالية الأداء لتعزيزالقدرات والإسهامات البشرية في شتى المجالات. ومن بين التقنيات المستخدمة: برنامج "المشرف الطبي" وهو تطبيق يستخدمه الافراد الخاضعين للعزل الصحي، إضافة لإمكانية استخدامه في المرحلة المقبلة من قبل العامة لتقييم الحالة الصحية في حالة ظهور أعراض.

ويعمَل هذا النظام بواسطة تحميل التطبيق الإلكتروني "ترصد بلس" من موقع وزارة الصحة أو المتجر الإلكتروني للهواتف الذكية (آبل وأندرويد)، إضافة لتطبيق المشرف الطبي المدعم  بالسوار الإلكتروني الذي يطلب تحميله من الشخص الخاضع للعزل بسبب الاشتباه أو الإصابة.

وما يُميِّز هذا النظام أنه مُعزَّز بخاصية التحدث مع فريق الدعم الافتراضي عبر أيقونة الكاشف الطبي، الذي من خلاله يتم تقييم الحالة الصحية عن طريق تحليل الأعراض المدعم بتقنية الذكاء الاصطناعي؛ مما يسهل المتابعة المستمرة للأشخاص خاصة الأشخاص المصابين أو المخالطين الخاضعين للعزل الصحي، وتوجيههم للمؤسسات الصحية في الوقت المناسب إذا ما دعت الحاجة.

ويتوافر تطبيق الكاشف الطبي بخمس لغات؛ هي: العربية والإنجليزية والهندية والبنجالية والأردو؛ وذلك ليتسنَّى استخدامه من قبل مختلف الجنسيات من المقيمين في السلطنة. ويهدف النظام إلى الحد من انتشار المرض من خلال رفع كفاءة التتبع الجغرافي للحالات التي تمَّ تطبيق العزل عليها، وتقييم مدى التزامها وتقيُّدها بتعليمات العزل، وكذلك تتبع المخالطين، خاصة في ظل تزايد عدد الحالات واتساع رقعتها الجغرافية.

وعلاوة على الدور الذي سيلعبه هذا النظام في جهود إلزام المعزولين والمخالطين بالتعليمات وتسهيل عملية تتبعهم باستمرار، فإنه سيسهم في الحد من الشائعات المتعلقة بتواجد حالات مصابة أو مخالطين لها في بعض المناطق.

وسيعمَل النظام على تنبيه الشخص في حالة وجود سوار ذكي بالقرب منه، وذلك في حالة تفعيل خدمة تحديد المواقع والبلوتوث، كما سيُتيح لعامة الناس في المرحلة المقبلة تقييم حالتهم الصحية وتوجيههم للمؤسسات الصحية في الوقت المناسب في حالة ظهور أعراض، إضافة إلى أنه يوفر آخر إحصائيات "كوفيد 19" على المستوى المحلي والعالمي.

تعليق عبر الفيس بوك