"الدفاع المدني" يتعامل مع 769 حادث حريق بالمركبات

 

مسقط - الرؤية

أظهرتْ إحصائيات الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف أنَّ عدد الحرائق الواقعة على المركبات في العام 2019 بلغ 769 حريقا، مقارنة مع 840 حريقا في العام 2018، بانخفاض مقداره 71 حادث حريق.

وقالتْ الهيئة -في بيان صحفي- إنَّ فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة في أغلب محافظات السلطنة، يشهد -وبشكل ملحوظ- زيادة حرائق المركبات، والتي قد ينتج عنها خسائر بشرية وأضرار مادية بالمركبة، مشيرة إلى أنَّه بالإمكان تفادي ذلك من خلال الحرص على الصيانة الدورية للمركبة، واستبدال الأجزاء التالفة بأخرى جديدة، خاصةً التي تتعلق بالمحرك وأجزائه. وأوضحت الهيئة أنَّ من أبرز الأسباب التي تؤدي لنشوب الحرائق بالمركبات في فصل الصيف: عدم معالجة التسربات بالمركبة؛ مثل: تسربات الوقود أو الزيوت أو ماء المبرد بالمحرك، وصيانة الأجزاء الكهربائية من قبل أشخاص غير مؤهلين، وإضافة توصيلات كهربائية جديدة بطرق قد تؤدي لنشوب الحريق، وعدم التقيد بالصيانة الدورية للمركبة، وعدم التأكد من مستوى ماء المبرد بالمحرك (الراديتر). وهناك أسباب أخرى قد تؤدي لنشوب الحرائق بالمركبات؛ مثل: التدخين، وعبث الأطفال وتركهم دون رقابة، وترك المحرك في وضعية التشغيل أثناء تعبئة الوقود، وترك مواد قابلة للاشتعال في المركبة؛ مثل: العطور والمعقمات والقداحات...وغيرها.

وحثَّت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف قائدي المركبات بالحرص على إجراء الصيانة الدورية للمركبة، وعدم مواصلة السير عند ارتفاع درجة حرارة المحرك، وعدم إيقاف المركبة بالقرب من المولدات الكهربائية، والالتزام بإجراءات السلامة عند التزود بالوقود (إيقاف المحرك، عدم التدخين، عدم استخدام الهاتف النقال...وغيرها من الجوانب المتعلقة بالسلامة)، والحرص على توافر مطفأة حريق يدوية في المركبة مع ضرورة الإلمام بكيفية استخدامها.

وفي حال تعطل المركبة في فترة الظهيرة، تدعو الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف إلى تجنب الوقوف تحت أشعة الشمس لكي لا يتعرض قائد المركبة للإعياء، وكذلك عند نشوب حريق في المركبة يجب على قائدها التوقف مباشرة والخروج منها وإخراج المرافقين إن وجدوا، ومحاولة إطفاء الحريق باستخدام مطفأة الحريق اليدوية قبل استفحال الحريق، وفصل البطارية إن أمكن، والتواصل المباشر على هاتف الطوارئ (9999) أو (24343666).

1313-789x1024.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك