دواء لعلاج عسر الهضم يساعد على الشفاء من "كورونا"

واشنطن - العمانية

أفادَ باحثُون أمريكيِّون بأنَّ دواءً متاحًا على نطاق واسع وغير مُكلِّف يُستخدم لتخفيف أعراض "عسر الهضم"، قد يكون مُنَافِسا جيدا لعلاج عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بين أولئك الذين لا تتطلَّب حالتهم المرضية الدخول إلى المستشفى.

ووفقًا للدراسة التي نُشِرت في مجلة "الجهاز الهضمي"، فإنَّه تم الشعور بالتحسُّن من الأعراض المرضية لفيروس كورونا في غضون ما بين 24 إلى 48 ساعة من تناول عقار "فاموتيدين" المعالِج لعسر الهضم. وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، ينتمى عقار "فاموتيدين" (Pepcid AC) إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مضادات مستقبلات الهيستامين 2، والتي تُقلِّل من كمية حمض المعدة المنتجة، ويمكن تناول فاموتيدين بجرعات 20-160 ملليجراما، حتى أربع مرات في اليوم لعلاج الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة. وبالنسبة للنتائج، اختار فريق البحث من مركز السرطان في مختبر كولد سبرينج هاربور بالولايات المتحدة 10 أشخاص (ستة رجال وأربع نساء) أصيبوا بعدوى فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19)، وجميعهم تصادف أنهم كانوا يتناولون فاموتيدين أثناء مرضهم.. وقد بدأ الجميع بتناول عقار "فاموتيدين" عندما كانوا يشعرون بالضعف الشديد مع فيروس كورونا المستجد، وكانت أعراضه مستمرة من يومين إلى 26 يوما في تلك المرحلة.

وكانت الجرعة الأكثر استخدامًا هي 80 ملليجراما تُؤخذ ثلاث مرات في اليوم، ويبلغ متوسط فترة العلاج 11 يومًا، لكنها تتراوح من 5 إلى 21 يومًا.

تعليق عبر الفيس بوك