تراجع طفيف بالمؤشر العام بضغط من مؤشر الخدمات

"أوبار كابيتال" ينصح المستثمرين في سوق مسقط بقراءة البيانات الفصلية للشركات قبل اتخاذ القرارات

 

 

نَصَح التقريرُ الأسبوعيُّ لشركة أوبار كابيتال المستثمرين في سوق مسقط للأوراق المالية، بقراءة البيانات المالية الفصلية التفصيلية التي تمَّ نشرها مُؤخرًا للشركات بشكل مفصل، واتخاذ قرارهم الاستثماري وفقًا لذلك.

وقال التقرير إنَّ الشركات في قطاع الاتصالات والأسمنت لم تعلن حتى الآن عن نتائجها للربع الأول من العام الجاري. ومع عدم وجود أي محفزات على المدى القصير. وأضاف أنَّه من المتوقع أنْ يجتمع الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأمريكي هذا الأسبوع ليقرر بشأن أسعار الفائدة المستقبلية، مُتوقعا ألا يلجأ لتخفيض أسعار الفائدة على الأقل في الاجتماع المقبل. وعلى صعيد قطاع النفط، قررت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" والمنتجون الرئيسيون من خارج المجموعة، تمديد اتفاقية خفض الإنتاج لمدة شهر؛ الأمر الذي يشكل أنباءً جيدة لأسعار النفط، شريطة أن يلتزم جميع المنتجين بدقة بحصصهم.

وأوضح التقرير أنَّ الأسواق لا تزال تسجل أداءً جيدا على خلفية الدعم من ارتفاع أسعار النفط وتخفيف إجراءات الإغلاق والعودة الى إلحياة الطبيعية.

مسقط - الرؤية

 

 

وأغلق المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية على تراجع أسبوعي بنسبة 0.09%، وشهد كل من قيم وأحجام التداولات تحسنا بنسبة 40.25% و29.03% على التوالي. وسجل المستثمرون المحليون صافي شراء في حين سجل المستثمرون الخليجيون صافي بيع. وأغلقت جميع المؤشرات الفرعية على إنخفاض ما عدا مؤشر الصناعة الذي إرتفع بنسبة 0.82%؛ حيث انخفض المؤشر المالي بنسبة 0.02% ومؤشر الخدمات بنسبة 0.64%. كما أغلق مؤشر الشريعة منخفضا بنسبة 0.03% خلال الأسبوع.

 

ساعات التداول

وأصدر سوق مسقط للأوراق المالية تعميماً الأسبوع الماضي بشأن إعادة ساعات التداول إلى 4 ساعات بدلاً من 3 ساعات، كما كان قبل ظهور الجائحة، يسري هذا التغيير بدءا من يوم الأحد 7 يونيو 2020. وأشار التعميم الى أن تنفيذ الأوامر المتقابلة في سوق المتابعة سيكون الساعة 12:00 ظهرا و 02:00 مساءً.

وسجلت شركة أومنفيست أرباحًا منسوبة لمساهمي الشركة الأم بمبلغ 9.35 مليون ريال عماني في الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع 9.20 مليون ريال عماني في الربع الأول من عام 2019، بنسبة نمو بلغت 2%. وبلغ إجمالي الإيرادات خلال الفترة 82.2 مليون ريال عماني للمجموعة، بارتفاع بنسبة 8%. وارتفعت المصاريف بنسبة 11% إلى 69.6 مليون ريال عماني في الربع الأول من عام 2020.

 

سندات رأس المال

وفيما يتعلَّق بمُستجدات سندات رأس المال من المستوى الأول لبنك ظفار، أفصح البنك في إعلان يعدُّ إلحاقا بإعلان سابق صادر بتاريخ 23 ابريل 2020، بأنَّ البنك لن يمارس خياره في استدعاء السندات الدائمة الإضافية من المستوى الأول بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي. وكما هو محدد في أحكام وشروط السندات الرأسمالية،  سيكون سعر الفائدة في فترة إعادة تعيين السندات، التي تبدأ من 27 مايو 2020، هو مجموع الهامش الأولي البالغ نسبة 5.128% زائداً معدل إعادة تعيين السندات لمدة 5 سنوات (معدل التبادل المتوسط لـمعاملات مقايضة الدولار الأمريكي مع استحقاق 5 سنوات) والتي تم تحديدها بنسبة 0.391%. بالتالي، فإن قيمة سعر الفائدة الاجمالية لفترة إعادة تعيين السندات لهذه الخمس سنوات هي 5.519%. وكان البنك قد أصدر سندات رأس المال في شهر مايو 2015 بسعر فائدة 6.85% وتاريخ إستدعاء أول في 27 مايو 2020. ويتمتع البنك، بعد تاريخ الإستدعاء الأول، بحق نصف سنوي في استدعاء الأوراق الرأسمالية في أي تاريخ من تواريخ دفع الفائدة، بحيث يكون موعد الاستدعاء التالي المحتمل للسندات هو بتاريخ 27 نوفمبر 2020.

وأعلنت إدارة ميناء صلالة بدء استئناف العمل التدريجي للعمليات في الميناء؛ وذلك بعد توقف ‏‎نتيجة الحالة المدارية التي شهدتها محافظة ظفار. وكانت إدارة الميناء قد قامت بتفعيل خطة الطوارئ للحفاظ على أمن وسلامة الموظفين وكذلك حماية الممتلكات والمرافق والمعدات والآليات والتي تتمثل في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتثبيتها وحمايتها، وإتاحة المجال لتأمين المعدات. وفي وقت سابق من هذا العام، قالت الشركة إنها توصلت إلى تسوية مع شركة التأمين الخاصة بها بمبلغ 67.75 مليون دولار أمريكي كتعويضات ناجمة عن الدمار والتعطيل الناجم عن إعصار مِكونو.

وفي سياق آخر، وبحسب ما نشرته وكالة بلومبيرج، تجري شركة بريتيش بتروليوم مناقشات مبكرة لبيع حوالي 10% من حصتها في حقل خزان للغاز الطبيعي في السلطنة كجزء من خطط عملاق الطاقة العالمي لخفض الديون. وطبقا لذات المصادر، فإن الشركة تتفاوض مع الأطراف المهتمة بشأن بيع جزء من حصتها البالغة 60% في حقل خزان للغاز الطبيعي، مضيفة بأن حصة 10% من المرجح أن تجلب للشركة أكثر من مليار دولار وأنها ستنال اهتمام شركات الطاقة الكبيرة الأخرى. وسيساعد بيع الحصص شركة بريتيش بتروليوم على تحقيق هدفها في تحقيق 15 مليار دولار من عمليات تصفية الاستثمارات بحلول منتصف العام 2021، وهو أمر حاسم بالنسبة للشركة لتخفيف عبء ديونها.

 

الأخبار المحلية

ومن الأخبار المحلية، فقد أَصْدَر حَضْرَة صَاحِب الجَلَالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- مرسوما سلطانيا ساميا رقم 61/2020 يقضي بإنشاء جهاز الاستثمار العماني، تكون له الشخصية الاعتبارية، ويتمتع بالاستقلال المالي والإداري، ويتبع مجلس الوزراء، ويكون لجهاز الاستثمار العماني مجلس إدارة يشكل بأمر من جلالة السلطان، ويصدر بنظام جهاز الاستثمار العماني مرسوم سلطاني، وتؤول إلى جهاز الاستثمار العماني كافة الاختصاصات والمخصصات والحقوق والالتزامات والسجلات والموجودات والأصول والاستثمارات المتعلقة بصندوق الاحتياطي للعام للدولة والصندوق العماني للاستثمار والمديرية العامة للاستثمارات في وزارة المالية، كما ينقل إلى جهاز الاستثمار العماني جميع موظفي صندوق الاحتياطي العام للدولة والصندوق العماني للاستثمار بذات أوضاعهم الوظيفية ومخصصاتهم المالية، ويكون نقل المديرية العامة للاستثمارات للمالية إلى جهاز الاستثمار العماني وفقا لما يتمُّ الاتفاق عليه بين وزارة المالية وجهاز الاستثمار العماني. كما تُنقل إلى جهاز الاستثمار العماني من وزارة المالية ملكية كافة الشركات والاستثمارات الحكومية، ويستثنى من ذلك شركة تنمية نفط عمان ومساهمات الحكومة في المؤسسات الدولية والشركات التي يصدر بشأنها أمر من جلالة السلطان.

ووجهت الهيئة العامة لسوق المال شركات التأمين لتغطية مصابي جائحة كورونا من المؤمن عليهم. وقد طُلب من شركات التأمين الامتثال لتعليمات منها، تغطية تكاليف الفحوصات الطبية والعلاج للمؤمن عليهم المصابين بفيروس كورونا (كوفيد 19) وفقا لحدود التغطيات التأمينية المتاحة في وثائقهم، وذلك عند تلقيهم العلاج في أي من المستشفيات، والاعتماد على قائمة الأسعار ودليل إجراءات العلاج المعتمدين من قبل وزارة الصحة في تغطية تكاليف الفحوصات الطبية والعلاج للمؤمن عليهم المصابين بفيروس كورونا (كوفيد 19) عند تلقيهم العلاج في أي من المستشفيات، وتتحمل شركات التأمين تغطية تكاليف الفحوصات الطبية والعلاج للمؤمن عليهم الذين مازالوا يتلقون العلاج في أي من المستشفيات، ابتداء من تاريخ صدور التعميم. كما تتحمل شركات التأمين تغطية تكاليف الفحوصات الطبية للمؤمن عليهم الذين تظهر عليهم أعراض فيروس كورونا (كوفيد-19) عند تلقيهم العلاج في أي من المستشفيات.

 

القطاع المصرفي

ومع إعلان بنك العز الإسلامي عن نتائج الربع الأول من العام الحالي، انخفض إجمالي أرباح القطاع المصرفي بنسبة 18% على أساس ربع سنوي و36% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام إلى 63.2 مليون ريال عماني مقارنة مع 77.3 مليون ريال عماني في الربع الرابع من عام 2019 و99.1 مليون ريال عماني في الربع الأول من عام 2019. مسجلا أقل ربح للقطاع المصرفي العماني على الأقل منذ عام 2016. باستثناء بنك نزوى، شهدت جميع البنوك انخفاضا في الأرباح على أساس سنوي. بينما، باستثناء بنك ظفار شهدت جميع البنوك انخفاضا في الأرباح على أساس ربع سنوي.

وأعلن سوق مسقط للأوراق المالية القائمة النهائية لمكونات عينة المؤشر العام لسوق مسقط ومؤشراته الفرعية.

تعليق عبر الفيس بوك