تأكيد أهمية التخلص الآمن من النفايات الطبية المرتبطة بـ"كوفيد 19".. و"بيئة" تطبق أعلى المعايير العالمية

 

مسقط - الرؤية

شدَّدت سلوى بنت سالم المعشرية المُشرفة على برنامج إدارة النفايات الطبية بدائرة الصحة البيئية والمهنية بالمديرية العامة لمكافحة ومراقبة الأمراض بوزارة الصحة، على أهمية التخلص الآمن من النفايات الطبية المرتبطة بالمصابين بفيروس "كوفيد 19".

وأوضحتْ المعشرية -في تصريحات صحفية- أنه وبالنسبة للنفايات المنزلية للمصاب بفيروس "كوفيد 19" خلال فترة العزل المنزلي، يجب التعامل معها بحذر واستخدام أدوات الوقاية الشخصية اللازمة كالكمامة والقفازات، وأنْ تُوضع في أكياس قمامة بسمك جيد، حتى لا تكون عُرضة للشرخ، ثم يتم ربط الكيس ووضعه في كيس آخر ونقله لأقرب نقطة تجميع لنفايات البلدية، مع التأكيد على ضرورة نزع مواد الوقاية الشخصية المستخدمة بحذر، ثم غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو تعقيمها.

وأضافت أنه ومع تزايد الحالات وتضاعف أعدادها في الآونة الأخيرة، فإنه من المتوقع ارتفاع عدد المسجلين في العزل المؤسسي والتنويم؛ وبالتالي سيتزامن مع ذلك زيادة كمية النفايات الطبية الناتجة عن تقديم الخدمة لهم في مراكز الفحص والمختبرات الطبية والمستشفيات المرجعية ومراكز الصحة الأولية وكذلك العزل المؤسسي وغيرها. وأوضحت أن النفايات الصادرة عن المؤسسات الصحية تنقسم بين الخطرة وغير الخطرة، ثم تندرج تحتها أصناف أو مجموعات النفايات، كل حسب نوع خطورته كالنفايات المعدية والكيمائية والحادة والمشعة والنفايات المنزلية وما إلى ذلك.

وحول النفايات الطبية الناتجة عن مرضى "كوفيد 19"، قالت المعشرية إنَّ وزارة الصحة تتبع نهجا مدروسا في إدارة كافة البرامج الصحية، والتي من ضمنها: برنامج إدارة النفايات الطبية الصادرة عن جميع المؤسسات الصحية التابعة سواء كانت حكومية أو غير حكومية، وجاءت إدارة النفايات الطبية الناتجة عن المرضى المصابين بفيروس التاجي كوفيد 19 من ضمن اهتماماتها. وتابعت أنه أصبح لزاما عليها اتباع أفضل الممارسات لإدارة نفايات الرعاية الصحية لتحقيق الأهداف المرجوة من هذا البرنامج؛ وذلك من خلال وضع الخطط والسياسات، وتوجيه الجهود كافة للحفاظ على سلامة الجميع من مخاطر التعرض لها، من خلال رفع الوعي لدى العاملين الصحيين وتدريبهم وتوجيههم التوجيه الصحيح.

وقالت إنه وبالنسبة لنفايات العزل المؤسسي للمصاب بفيروس كوفيد 19، فهي نفايات ناتجة عن تقديم خدمات العزل المؤسسي في مراكز تحت إشراف الوزارة بلغ عددها 61 مركزا، وعليه يتمُّ تجميع نفايات العزل المؤسسي في أكياس سوداء لا يقل سمكها عن 70 مايكرون، ثم يحكم ربطها وتوضع في كيس آخر بنفس المواصفات، ويُحكم ربطها كتصرف احترازي ومهم لحماية الأشخاص المتعاملين معها، ثم يتم نقلها لنقطة تجميع النفايات الخاصة بمركز العزل والتي توفر فيها الشركة العمانية لخدمات البيئية عربات خاصة يحكم إغلاقها، ومنها تقوم الشركة بنقلها حسب جدول زمني متفق عليه، وتتم معالجتها في محطات معالجة النفايات الطبية. وأكدت أهمية استخدام معدات الحماية الشخصية اللازمة خلال التعامل مع هذا النوع من النفايات.

أمَّا بالنسبة لنفايات المؤسسات الحكومية والخاصة للمصاب بفيروس "كوفيد 19"، والناتجة عن تقديم الخدمة العلاجية للمرضى المصابين بالفيروس، فأوضحت أنها تندرج تحت النفايات الطبية المعدية شديدة الخطورة؛ حيث وضعت لها وزارة الصحة -ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض- السياسات الخاصة بإدارتها؛ استنادا لما جاء في السياسات الدولية والخليجية المعتمدة بحيث يتم تجميع هذا النوع من النفايات في أكياس سميكة صفراء يُحكم ربطها، ثم توضع في كيس آخر بنفس اللون وتنقل في عربات خاصة لنقطة التجميع في المؤسسة، وتفرغ في عربات النفايات الطبية التي توفر من الشركة العمانية لخدمات البيئة "بيئة"، والمتعاقد معها لتقديم خدمة نقل وتجميع ومعالجة النفايات الطبية للوزارة، والتي بدورها تقوم بتجميعها من نقاط التجميع ونقلها لمحطات المعالجة ملتزمة بالممارسات الصحيحة في استخدام معدات الحماية الشخصية خلال تداول النفايات.

وفيما يتعلَّق بإدارة مياه الصرف الصحي الناتجة عن المؤسسات الصحية، والتي تقدم الخدمة لمرضى "كوفيد 19"، أوضحت المعشرية أنَّه حتى الآن ليس هناك دليل قاطع على أنَّ الفيروس قد ينتقل من خلال شبكة الصرف الصحي أم لا، لكن ينبغي اتباع أفضل الممارسات لحماية صحة العاملين في مجال الصرف الصحي، وذلك من خلال استخدام معدات الوقاية الشخصية الضرورية بالمواصفات المطلوبة. وأكدت أهمية عدم ملامسة الوجه نهائيا مع غسل اليدين بالماء والصابون وتعقيمهما، وممارسة التباعد الاجتماعي أثناء قيام الجميع بواجبه.

من جهته، قال جاسم بن محمد الوهيبي رئيس دائرة نفايات الرعاية الصحية بالشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة"، إنه وفور إعلان منظمة الصحة العالمية عن فيروس "كوفيد 19"، قامت شركة "بيئة" -وبالتعاون مع وزارة الصحة- بالتعميم على كافة المؤسسات الصحية بالسلطنة على أهمية اتباع إرشادات عزل النفايات التي ستنتج عن الحالات المؤكدة والمشتبه إصابتها بالفيروس عن بقية أنواع نفايات الرعاية الصحية الناتجة من تلك المؤسسات؛ وذلك لضمان الإدارة الآمنة والتخلص الآمن منها في مرافق معالجة نفايات الرعاية الصحية التابعة للشركة وفقًا لأحدث المعايير الدولية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية. وأضاف أنَّ الشركة فعلت خطة الطوارئ المعتمدة لديها بالاتفاق مع وزارة الصحة والعمل على مدار الساعة؛ تزامناً مع إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشي جائحة "كوفيد 19"، وتأكيد إصابة بعض الحالات بالفيروس بالسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك