615.7 ألف كيلوجرام عسل من 113798 خلية العام الماضي

السلطنة تحتفل باليوم العالمي للنحل وسط خطط لزيادة الإنتاج والدعم

...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

تحتفل السلطنة باليوم العالمي للنحل الذي يوافق 20 مايو من كل عام، وهو اليوم الذي حددته الأمم المتحدة لإذكاء الوعي بأهمية النحل والملقحات ولإبراز مساهمتها في التنمية المستدامة والتهديدات التي تواجهها.

وتعد السلطنة من بين دول العالم التي اهتمت بالنحل والنحالين حيث أولت وزارة الزراعة والثروة السمكية اهتماما خاصا لتطويره وتنميته من خلال تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع البحثية والإرشادية والتنموية في كافة ولايات السلطنة، كذلك خصصت سوقاً للعسل يقام في العام مرتين الأول في منتصف العام والثاني في شهر ديسمبر.

ويعد الهدف الأسمى من تحديد هذا اليوم هو تعزيز التدابير الرامية إلى حماية النحل والملقحات الأخرى مما سيسهم بشكل كبير في حل المشاكل المتعلقة بإمدادات الغذاء العالمية والقضاء على الجوع في البلدان النامية.

و"سوق العسل" الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص يعمل من منطلق الاهتمام بقطاع تربية النحل وتنمية قطاع الأمن الغذائي وتشجيع النحالين وتحقيق عائد اقتصادي لهم وتطوير مهاراتهم، إضافة إلى توعية وتثقيف المستهلكين بمنتجات العسل ذات الجودة وتشجيع فئة الشباب وتحفيزهم للعمل في مهنة تربية النحل وإنتاج العسل.

ونفذت الوزارة مشاريع عديده تعني بتربية وإكثار وتحسين سلالة النحل والوقاية من بعض آفات النحل لمربي النحل والمرأة الريفية، ويأتي مشروع إنتاج ملكات ملقحة عالية الإنتاجية وإنتاج العسل والطرود لسلالة النحل العماني، الذي تم تنفيذه مؤخرا بدعم من صندوق التنمية الزراعية والسمكية بهدف إيجاد مستفيدين من فئة الباحثين عن عمل وذوي الدخل المحدود والمتقاعدين (المؤسسات الصغيرة والمتوسطة) كنواة لإنشاء حاضنات خاصة بتربية ملكات النحل الملقحة والعسل والطرود لسلالة النحل العماني في عدد من المحافظات يديرها القطاع الخاص (المستفيدين) حيث ستساهم الحاضنات في تلبية الطلبات المتزايدة على ملكات النحل العذارى والملكات الملقحة لتغطية احتياجات مربي نحل العسل من الملكات العمانية المحسنة.

وقامت الوزارة خلال الفترة الماضية بإكثار وتوزيع نوع من الأشجار الرعوية تعرف بالسمر الأسترالي تم نشر ها وزراعتها في بعض المزارع وفي المواقع الرعوية المخصصة لتربيه نحل العسل حيث ساهمت تلك الأشجار في تنميه وزيادة كمية عسل النحل بعد جفاف المراعي بسبب قلة الأمطار والرعي الجائر والتصحر والزحف العمراني.

وأسهمت أسواق العسل بالسلطنة في زيادة الثقافة التسويقية لدى النحالين وزيادة في كميات الإنتاج لمنتجات العسل؛ حيث تشير احصائيات القطاع الزراعي لعام 2019 إلى أنّ عدد النحالين العمانيين بلغ 5520 نحالا، فيما بلغ عدد خلايا النحل في السلطنة ما يقارب من 113798 خلية وبلغت كمية الإنتاج حوالي 615752 كيلو جراما من العسل.

تعليق عبر الفيس بوك