إعصار عنيف يجبر ملايين الأشخاص على النزوح في الهند وبنجلاديش

نيودلهي- العمانية

يتحرك إعصار "أمفان" القوي نحو الهند وبنجلاديش في حين تحاول السلطات إجلاء ملايين الأشخاص مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

ومن المتوقع أن يصل الإعصار إلى اليابسة بعد ظهر الأربعاء، وقد حذر خبراء الأرصاد من حدوث أضرار جسيمة بسبب الرياح العاتية والأمطار الغزيرة وأمواج المد وبعض الفيضانات في المدن المزدحمة مثل كولكاتا. وتصحب الإعصار رياح تتراوح سرعتها بين 220 و230 كيلومترا في الساعة، ومن المتوقع أن تضعف قبل الوصول إلى ولاية غرب البنغال وبنجلاديش.

وقال مروتيونجاي ماهاباترا، رئيس هيئة الأرصاد الجوية في الهند، إنه ثاني إعصار فائق يتم تسجيله فوق خليج البنغال، وكان أول إعصار من هذا التصنيف وقع عام 1999 وكان مدمرا لاسيما في ولاية أوديشا وخلف ما يقرب من 10 آلاف قتيل. وأضاف موهاباترا أن هذا النوع من الأعاصير يمكن أن يكون كارثيا وإنه غير آمن على الإطلاق. وحذرت هيئة الأرصاد في بنجلاديش من أن الإعصار قد يغمر مساحات شاسعة من جنوب غرب وجنوب بنجلاديش . وقال إنامور رحمن، وزير الدولة لإدارة الكوارث والإغاثة في بنجلاديش، إنه أمر السلطات المحلية بإعداد الآلاف من الملاجئ لنقل أكثر من 5 ملايين شخص إلى بر الأمان قبل عبور الإعصار المنطقة.

وكانت رياح الإعصار "أمفان" تدور على بعد 700 كيلومتر من عينه وهو يقترب من الأرض، ومن المتوقع أن يمر بين مدينة ديغا الساحلية في ولاية البنغال الغربية في الهند وجزيرة هاتيا في بنغلاديش، وأن يتحرك بسرعة ويضعف بحلول الخميس.

تعليق عبر الفيس بوك