"الصحة" تدشن الخط الساخن لأمراض النساء والولادة في ظل "كورونا"

 

مسقط- الرؤية

أعلنت وزارة الصحة، ممثلة في دائرة صحة المرأة والطفل ومركز الاتصال بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وصندوق الامم المتحدة للسكان والرابطة العمانية لأمراض النساء والولادة، عن تدشين الخط الساخن لاستقبال تساؤلات النساء في سن الانجاب، النساء الحوامل والامهات المرضعات، وذلك بهدف توفير المشورة السريرية للنساء اللاتي لديهن تساؤلات عن حالتهن الصحية والتي قد لا تستدعي زيارتهن للمؤسسات الصحية في ظل جائحة كوفيد-19، اضافة إلى إسداء المشورة حول التدابير الوقائية للنساء القلقات بشأن الإصابة بفيروس كوفيد-19.

وتأتي هذه المبادرة تلبية لحاجة بعض النساء للرعاية الصحية والنفسية ولكن لديهن تخوف من زيارة المؤسسات الصحية في ظل استمرار الجائحة والتصاعد في عدد الاصابات بالفيروس.

ويمكن لجميع النساء العمانيات أو غير العمانيات من كافة محافظات السلطنة الاتصال على الخط الساخن ( 24441999) وسيتم الرد على تساؤلاتهن من قبل احدى القابلات التي بدورها ستقوم بإحالة الاتصال إلى استشارية نساء وولادة ان تطلب الامر ذلك. هذا مع العلم أنه سيتم استقبال الاتصالات من الساعة العاشرة صباحا ولغاية الساعة الرابعة عصرا يوميا ما عدا يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية.

مع التأكيد على ضرورة زيارة النساء وخاصة الحوامل ممن يعانين من عوامل خطورة (مثل: صداع شديد، تشويش في الرؤية، تشنجات، تورم في الوجه أواليدين أو القدمين، نزيف مهبلي، أو ألم عميق أو ورم خلف احدى أو كلا الساقين أو عند حدوث الآم الولادة) الفورية لاقرب مؤسسة صحية حفاظا على صحتهن وصحة اجنتهن.

وقالت الوزارة إن التصدي لهذه الجائحة يتطلب تظافر جميع الجهود واستخدام التقنيات الحديثة للوصول للنساء اللاتي بحاجة للرعاية الصحية ولا يمكنهن الوصول إليها لأسباب شخصية أو عوامل خارجية. ولا بد من الاشادة بالدور البارز لصندوق الامم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية في التخطيط والتنسيق المستمرعبر تطبيق الاتصال عن بعد بين كافة الاطراف والوصول للصيغة النهائية لتدشين خدمة الخط الساخن بما يتماشى مع سياسة مركز الاتصال التابع للوزارة.

وأشادت الوزارة بتعاون المسؤولين في مستشفى خولة على تفريغ قابلة لتكون نقطة ارتكاز في مركز الاتصالات.

تعليق عبر الفيس بوك