"التعقيم المركزى".. خلية نحل لا تتوقف لضمان السلامة في المستشفى السلطاني

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

يمثل قسم التعقيم المركزي في المستشفى السلطاني منطقة مركزية داخل المستشفى، وهو القسم الذي يقع على كاهله مسؤولية تجميع الأدوات الطبية من جميع أقسام المستشفى ليتم تنظيفها وتحضيرها وتعقيمها ومن ثم تخزينها لإمداد جميع أقسام المستشفى باحتياجاتها من المستلزمات المعقمة، بمعنى آخر هو مصنع المستشفى للمستلزمات المعقمة سواء الأدوات أو المنسوجات.

وتم تجهيز قسم التعقيم بأحدث الأجهزة والمعدات المطابقة للمعايير والمواصفات العالمية مع إخضاعها للمتابعة والصيانة المستمرة.

ويتكون قسم التعقيم المركزي من فريق عمل متكامل مؤهل ومتخصص في مهام التعقيم وكل ما يستجد في عملية التعقيم لتوفير جودة عمل وكفاءة عالية، وباتباع إجراءات الوقاية الاحترازية العالمية التي توفر الحماية لفريق العمل من مخاطر انتقال العدوى.

والتعقيم عملية يتم فيها القضاء نهائيًا على كل الكائنات الحية الدقيقة، مثل الفطريات والبكتيريا والفيروسات بما في ذلك الأبواغ الجرثومية العالقة على أسطح الأدوات. ولكي تتم عملية التعقيم بنجاج وبدون مضاعفات تنجم عن قصور وظيفي يجب أن تمر بعدة مراحل.

مرحلة التنظيف والتطهير: وفيها يتم التعامل مع جميع الأدوات على أنها ملوثة وناقلة للعدوى؛ فيتم وضعها في جهاز خاص بالتنظيف يعمل وفق معايير دولية ويحتوي على محاليل التطهير القادرة على إضعاف العمليات الحيوية للجراثيم والميكروبات.

مرحلة التجميع وفحص الأدوات: يتم فيها فرز وفحص الأدوات للتأكد من جودة استعمالها مرة أخرى.

مرحلة التغليف: يتم فيها تغليف الأدوات بغلاف مخصص مع وضع مؤشرات كيميائية للتأكد من سلامة مرحلة التعقيم.

مرحلة التعقيم: يتم فيها وضع الأدوات المغلفة في جهاز التعقيم ويتم ضخ البخار بصفة مستمرة دون انقطاع حتى يصل الجهاز إلى درجة الحرارة المطلوبة وتستمر إلى مدة زمنية محددة حسب البرنامج المختار.

مرحلة التخزين: بعد خروج الأدوات المغلفة من جهاز التعقيم يتم التأكد من سلامة هذه الأدوات المعقمة ومن ثم يتم تخزينها بمخزن المواد المعقمة الذي يتمتع بمواصفات إنشائية معينة مع درجتي حرارة ورطوبة مناسبتين.

تعليق عبر الفيس بوك