انطلاق الملتقى الكشفي الافتراضي الأول في جامعة السلطان قابوس

 

 

مسقط - الرؤية

انطلقَ في جامعة السلطان قابوس برنامج "الملتقى الكشفي الافتراضي" بنسخته الأولى، تحت شعار "التنمية في الأزمات"؛ بحضور كلٍّ من: الدكتور يعقوب الندابي المدير العام بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات، والدكتور زاهر بن بدر الغسيني مساعد العميد للتوجيه والأنشطة الطلابية بعمادة شؤون الطلاب في الجامعة، والقائد محمد الهنائي المدير العام المساعد للكشافة-، والقادة الكشفيين، ويأتي هذا الملتقى بتنظيم من عشائر جوالة وجوالات الجامعة بالتعاون مع المديرية العامة للكشافة والمرشدات، بمُشاركة أكثر من 100 قائد وجوال من مختلف عشائر جوالة وجوالات السلطنة، ويستهدف الملتقى منتسبي الحركة الكشفية في مرحلة الجوالة في السلطنة.

وأقيمت مسابقات كسر الجليد إلكترونيًّا للمشاركين للدخول في جو البرنامج، ولتوطيد العلاقة بينهم، وتم الانتقال بعدها مباشرة إلى حلقة عمل "البرامج والممارسات الشبابية في الوطن العربي في ظل الأزمات" من تقديم القائد نسيم ضناوي مدير برنامج الشباب في المنظمة الكشفية العالمية الأقليم العربي.

وتضمَّنتْ حلقة العمل العديد من المواضيع المهمة للشباب، والتي لاقت إقبالًا واسعًا من قبل المشاركين، وتطرق القائد نسيم إلى التعريف بالأزمات وبرامج الشباب في الحركية، كما تطرق أيضًا إلى كيفية تنمية المواطنين الفاعلين في مجتمعاتهم، وجعلهم قادرين على مواجهة التحديات والصعوبات والأزمات، وتناول مجالات النمو الشخصي في الإنسان، وتحدث عن الوعد والقانون في الحركة الكشفية، وكيفية تطبيق هذه القوانين في الأزمات التي تواجه مجتمعاتنا، وأوضح أيضًا المبادئ السبعة الرئيسية لبرامج الشباب.

وقال القائد حسين النوفلي قائد عشيرة جوالة نادي صحار الرياضي الثقافي: البداية كانت رائعة، وتجربة ثرية في اليوم الأول من فعاليات الملتقى؛ بفضل التحضير القوي والترويج الإعلامي الفاعل اللذين أسهما في التألق المعهود من عشائر جوالة وجوالات جامعة السلطان قابوس.

وقالتْ الجوالة شهد المعمرية من عشائر جوالة وجوالات جامعة السلطان قابوس: ممتنة جدا لكوني أحد أعضاء فريق الدعم الفني في هذا الملتقى الذي يعدُّ الأول من نوعه على مستوى السلطنة، والذي يهدف لاستثمار طاقات الشباب في مجال التقنيات الحديثة؛ حيث تمحورتْ مهام فريق الدعم الفني في تعريف المشاركين ببرنامج "zoom" من خلال توضيح خطوات تنزيل البرنامج في الحاسب الآلي الخاص بهم وكيفية استخدامه، إضافة لعمل ملتقى تجريبي قبل البرنامج بيوم للتأكد من عدم مواجهتهم لأي مشكلة ومساعدتهم في حالة حصول أي مشكلة.

وأضاف مصطفى الزدجالي من عشائر جوالة نادي عمان.. قائلًا: تأتي مشاركتنا في مثل هذه المناشط الافتراضية كتجربة فريدة من نوعها على النشاط الكشفي في السلطنة، ومبادرة عشائر جوالة جامعة السلطان قابوس كانت قوية منذ انطلاقها لإنجاح الملتقئ. كما أنَّ استضافة أكثر من 100 مشارك ومشاركة من كافة عشائر الجوالة بالسلطنة، ليس بالأمر السهل، ونقطة نجاح لهم في تجمع الشباب في مرحلة الجوالة، ونحن بحاجة لمثل هذه التجارب.. كل التوفيق والنجاح لإكمال هذا الملتقى.

تعليق عبر الفيس بوك