بدء التشغيل التجريبي لمجمع لوى للصناعات البلاستيكية.. والإنتاج التجاري في الربع الثالث

مسقط- الرؤية

بدأت مجموعة أوكيو "OQ" مرحلة التشغيل التجريبي في مجمع لوى للصناعات البلاستيكية الذي بلغت كلفته الاستثمارية 6,7 مليار دولار، وذلك بعد تنفيذ المراحل النهائية من الأعمال الإنشائية لجميع الحزم الأربعة في المشروع، ومن المقرر بدء الإنتاج التجاري بالمُجمع في الربع الثالث من العام الجاري.

وقال أحمد بن صالح الجهضمي الرئيس التنفيذي للمصافي والبتروكيماويات في أوكيو إن بدء تشغيل مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية التابع لأوكيو، يمثل خطوة إضافية نحو تحقيق رؤيتنا الرامية إلى إيجاد مستقبل مستدام للطاقة بالسلطنة من خلال تنويع المنتجات ورفع القيمة المضافة للنفط والغاز المنتج بالسلطنة. وسيرسخ المشروع التحويلي الضخم مكانة السلطنة على الخارطة العالمية للصناعات البتروكيماوية، كما سيعزز مساهمة أوكيو في الناتج المحلي الاجمالي.

من جهته، قال خالد الغيثي مدير عام العمليات في مجمع لوى للصناعات البلاستيكية إن المشروع يعد بداية قوية وأساسا راسخا لقطاع الشق السفلي للصناعات البلاستيكية بالسلطنة. ولن تقتصر ثماره على تمكين البلاد من تصنيع وإنتاج نوعين مختلفين من البوليمر فحسب بل تشمل أيضًا إيجاد كوادر وخبرات وطنية متخصصة في صناعة البتروكيماويات.

وقال خليفة المخمري مدير حزمة الهندسة والتوريد والبناء الأولى بالمشروع إن مجمع لوى للصناعات البلاستيكية أحد المشاريع الكبرى وتعد وحدة التكسير بالبخار الركيزة الأساسية للمجمع. ويشرفني أن أكون أحد الكوادر الوطنية التي شاركت في تنفيذه واكتسبت من خلاله الكثير من الخبرات والمعارف حول الصناعات البتروكيماوية. ويضم اليوم نخبة من الكوادر الوطنية من أصحاب المهارات والإمكانات الذين باستطاعتهم قيادة مستقبل مشاريع البتروكيماويات بالسلطنة. كما خصص المشروع 1.5 مليار دولار أمريكي كاستثمار في السلع والخدمات المحلية مما من شأنه تعزيز القيمة المحلية المُضافة لتعود بالنفع على المجتمع وتؤكد التزام الشركة لمسيرة تحول قطاع النفط في عُمان.

ويعد مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية أحد الأركان الأساسية في الاستراتيجية طويلة الأجل التي وضعتها أوكيو لتطوير سلسلة قيمة متكاملة للصناعات النفطية. وينصب الهدف الأساسي للمشروع نحو إيجاد قيمة مُضافة مُشتقة من النفط الخام والغاز الطبيعي، كما سيتيح المُجمع إنتاج مواد بوليمر عالية الجودة للأسواق المحلية والدولية. وينتج عن المشروع منتجات ثانوية يتم استغلالها في المصافي والصناعات البترولية، ما يعزز من إنتاج  أوكيو لمادتي البولي إيثيلين والبولي بروبيلين عالي الجودة إلى 1.5 مليون طن سنوياً.

ومع النمو الكبير الذي يشهده سوق الصناعات البلاستيكية العالمي، سيساهم مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية التابع لأوكيو في تمكين السلطنة ولأول مرة من إنتاج البولي إيثيلين وهو أحد أنواع البلاستيك الأكثر طلباً وقبولاً على مستوى العالم، فضلاً عن زيادة الإنتاج الحالي من مادة البولي بروبيلين. وقد حرصت أوكيو على تجهيز المشروع بأحدث التقنيات العصرية في كل مرحلة من مراحل الإنشاء حيث تم تشييده وفقاً لأعلى المعايير الدولية وأفضل التقنيات المتاحة لكي يُرسي معايير جديدة لتشغيل المشاريع حول العالم.

تعليق عبر الفيس بوك