3 أمتار تفصل سد وادي ضيقة عن الفيضان مع ارتفاع المنسوب عقب "أخدود البركات"

مسقط - العمانية

شَهِد سدُّ وادي ضيقة بولاية قريات ارتفاعًا في منسوب المياه جرَّاء الأمطار الأخيرة التى شهدتها السلطنة، وقال عبدالله بن سالم الفوري رئيس قسم تشغيل وصيانة سد وادي ضيقة بوزارة البلديات الإقليمة وموارد المياه، إنَّه بعد الأمطار الأخيرة ارتفع منسوب بحيرة السد من 32 مليون متر مكعب إلى 90 مليون متر مكعب، مبينًا أنَّ السد بحاجة إلى ثلاثة أمتار حتى يصل إلى حد الفيضان؛ أي بما يعادل 13 مليون متر مكعب من المياه.

وحول أسباب فتح السد، أوضح الفوري أنَّ ذلك يتم لتغذية المياه الجوفية للمناطق المجاورة وفي الحالات المدارية أيضًا. وأشار الفوري إلى أنَّ فريق العمل بالسد يقوم بقياس منسوب المياه بشكل مستمر، كما تعمل وزارة البلديات الإقليمة وموارد المياه على قياس هذا المنسوب بصورة دورية.

يُشار إلى أنَّ سد وادي ضيقة بولاية قريات يعد أحد أبرز الوجهات السياحية النشطة في كل فصول السنة ويزداد كثافة الناس عليه وقت الإجازات ووقت هطول الأمطار، وهو من الأودية القليلة دائمة الجريان؛ حيث يستمر تدفق الوادي طول أيام السنة. ويعدُّ سد وادي ضيقة امتدادًا لأودية محافظة شمال الشرقية؛ حيث تبلغ السعة التخزينية لبحيرة السد 100 مليون متر مكعب، ويصل ارتفاعه إلى 75 مترًا، وبطول يزيد على 40 مترًا.

تعليق عبر الفيس بوك