بالصور.. وزارة البلديات ترد على شائعة "شراب الفيمتو بالسلطنة مضر للصحة"

 

مسقط - الرؤية

قام مركز سلامة وجودة الغذاء، التابع لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، بسحب عينات من السوق المحلي لشراب الفيمتو وتم فحصها وتحليلها مخبريا.

وقالت البلديات، إن نتائج الفحص جاءت مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة في السلطنة لهذا الشراب.

وأضافت الوزارة إنها قامت بهذا الإإجراء بعد تداول تغريدات "توتير" تزعم أن هناك أضرار للمشروب على الصحة، وأنه يوجد بأسواق السلطنة نوعين من المشروب أحدهما أصلي والآخر مقلد.

وأكدت الوزارة أن الفيمتو يحتوي على مضافات غذائية ولا يتم السماح باستخدامها في المنتجات الغذائية إلا بعد أن يتم تقييم سلامتها من قبل لجنة الخبراء المشتركة JECFA المنبثقة من منظمة الصحة العالمية WHO ومنظمة الأغذية والزراعة FAO وتم وضع حدود قصوى للمضافات في الأغذية، وأن الهدف الأساسي منها للتأكد من أن الكميات المتناولة من المادة المضافة لا تزيد عن الجرعة المقبولة يوميا والتي يمكن أن يتناولها الإنسان يوميا دون حدوث أي خطورة تذكر على صحته ، ومن هذه المضافات  لون الورا الأحمر E۱۲۹ .

كما ذكرت أن اللائحة الفنية الخليجية رقم ٢٥٠٠/ ٢٠١٥ حددت المواد المضافة المسموح باستخدامها في المواد الغذائية عند إضافة أي من هذه الألوان :

E129 Allura red

 

E122 Azorubine or Carmoisine

 

E110 Sunset Yellow

 

E102 Tartrazin

 

وأشارت إلى وجوب كتابة عبارة  قد يكون لها تأثير سلبي على النشاط والتركيز لدى الأطفال  أسفل قائمة المكونات .

ونوهت الوزارة إلى أن الشركات الغذائية ملزمة بوضع تحذير على البطاقة الغذائية عند إضافة أي من الألوان المشار إليها ، وينص التحذير على كتابة عبارة "قد يكون لها تأثير سلبي على النشاط والتركيز لدى الأطفال" وذلك لضمان حق المستهلك في المعرفة، حيث إن وجود هذه التحذيرات يجعل للمستهلك الخيار في شراء هذه السلعة من عدمه .

وقالت إن مرکز سلامة وجودة الغذاء يقوم بصفة دورية بسحب عينات من مختلف المنتجات الغذائية وإجراء التحاليل المخبرية عليها للتأكد من سلامتها للاستهلاك.

EXUaHMiWoAAvmmr.jpg
EXUaHMgXgAIpBLi.jpg
EXUaHMgXgAM3Tz7.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك