"عُمان للوجيستيات" يتحول إلى التعاملات الرقمية لتعزيز كفاءة القطاع

 

 

مسقط - الرؤية

أعلن مركز عُمان للوجيستيات عن وقف التعاملات الورقية في القطاع اللوجيستي، واستبدالها بالمعاملات التجارية الِمتعلقة باستلام وتسليم البضائع، والمتمثلة في: الدفع الإلكتروني، وأوامر التسليم، والإفراج عن البضائع إلكترونيًّا؛ وذلك من خلال الجهود التكاملية للشركاء الإستراتيجيين بالإدارة العامة للجمارك بشرطة عُمان السلطانية، ومشغلي الموانئ، وخطوط ووكلاء الشحن، ومقدمي الخدمات اللوجيستية، والمصدرين والمستوردين.

وتشمل خدمات التحوُّل الرقمي في القطاع اللوجيستي: معاملات أمر التسليم الإلكتروني الذي يصدر من خط الشحن أو وكيله للإفراج عن البضائع المنقولة إلى مشغّل الميناء، تمهيدًا لاستلامها من قِبل المستورد أو مَن يمثّله، كما تشمل الخدمات الإلكترونية: أمر الإفراج عن البضائع والذي يصدر من مشغّلي الموانئ لإعطاء الإذن باستلام السلع من قِبل مالكها أو مَن ينوب عنه، إضافة لبوليصة الشحن وهي وثيقة تصدرها الشركة الناقلة تبيِّن ميناء الشحن وميناء الوصول ووسيلة النقل وتكاليف الشحن وكيفية دفعها.

من جانبه، قال الخطاب بن سالم المعني المدير التنفيذي لمركز عُمان للوجيستيات: إنَّ هذه الخطوة تأتي تجسيدًا لالتزامنا بإيجاد مجتمع لوجيستي رقمي يحقِّق طموحات الإستراتيجية اللوجيستية الوطنية، وتعزيز استخدام التقنيات الحديثة في إدارة القطاع اللوجيستي في السلطنة. وأضاف بأنَّ السلطنة بدأت مشروع التحوُّل الرقمي في القطاع اللوجيستي منذ العام 2018م؛ لما يمثّله من أهمية كبيرة في تسريع التعاملات واختصار الوقت وخفض التكلفة التشغيلية على المتعاملين في القطاع، مشيرًا إلى أنَّ الإعداد المبكر للتحوُّل الرقمي ساعد على مواءمة المتغيّرات المستجدة التي يشهدها العالم حالياً.

وقال عبدالله عزالدين المدير العام لشركة كورتو العالمية -في حديثه حول التحول الرقمي للعمليات اللوجيستية ودوره في تعزيز العمل عن بُعد في ظل الظروف الراهنة- "لقد أسهم التحول الرقمي الذي يشهده القطاع اللوجيستي في سلطنة عُمان في تعزيز الإجراءات الاحترازية التي نتبعها في الشركة؛ حيث أصبح بإمكان موظفينا إتمام جميع العمليات اللوجيستية وإنهاء معاملات العملاء بأمان في المنزل".

وقال سميح عبداللطيف مدير أول لوجيستيات في شركة جي.سي.آي: لقد ساعد التحول الرقمي للعمليات اللوجيستية في الحد من التواصل المباشر بين العملاء والعاملين في مختلف الشركات اللوجيستية؛ بما أسهم في ضمان سلامة الموظفين في ظل وجود جائحة "كورونا"، علاوة على توفير الوقت والتكلفة. وأكد عبداللطيف أن التحول الرقمي أثبت فاعليته في هذه المرحلة الحرجة، وأنا على يقين تام بأن هذا الإجراء سيستمر كأداة فاعلة للعمل في مرحلة ما بعد كورونا.

تعليق عبر الفيس بوك