إجراءات صحية يجب اتباعها قبل وأثناء وبعد التسوق

 

مسقط- الرؤية

التسوق الصحي مصطلح شامل ويمكن أن يتضمن التسوق الآمن، لكنه يركز على التغذية السليمة والصحية ، أما بالنسبة للتسوق الآمن فيركز على اتخاذ إجراءات وقائية لمنع العدوى مثل طريقة دفع مبلغ التسوق والتعامل مع المشتريات وعربة التسوق، والمحافظة على مسافة الأمان والتباعد.

لكن بالمجمل يعد التسوق الإلكتروني هو الأمثل لعدم لمس المبالغ النقدية، ولأنه يقلل بشكل كبير من الاتصال بالاخرين.

أما أبرز الإجراءات للوقاية من العدوى عند التسوق فهي :غسل اليدين أو تعقيمها قبل الدخول لمركز التسوق، والتأكد من أن عربة التسوق تم تعقيمها، وعدم لمس الأغراض التي لا تحتاجها.

ويمكن أخذ أكياس تسوق خاصة بك؛ حيث إن البائع في المتجر لا يلمسها وتملأها بنفسك بأغراضك التي اشتريتها.

أهمية غسل  اليدين بالماء والصابون جيدا قبل وبعد التسوق، والحفاظ على مسافة أمان لا تقل عن مترين بينك وبين الاخرين.

احرص على التسوق في غير أوقات الازدحام، ويستحسن أن يقوم فرد واحد من العائلة بعملية التسوق، وعدم اصطحاب كبار السن والحوامل والاطفال. وعند عملية الدفع يمكنك مراعاة أن يكون عن طريق بطاقة الصرف الذكية قدر المستطاع، كما يفضل أن لا يرتدي المحاسب القفاز في حالة استخدامه لقفاز واحد عند  محاسبة أكثر من شخص، ومن الافضل أن يقوم بتعقيم اليدين بعد محاسبة كل زبون.

وعند وصولك للمنزل وقبل فتح أكياس التسوق، فمن الأفضل أولًا تنظيف يديك بالماء والصابون ومن ثم فتح الأكياس ويقوم شخص آخر بعد غسل يديه وتنظيفهما بإخراج المشتريات، أو أن يقوم بقلب الكيس لاستخراج ما بداخله على سطح نظيف مع الحرص على عدم استخدام نفس اليد التي لمست الكيس من الخارج، والتخلص من الأكياس مباشرة. وغسل اليدين بعد التخلص من الأكياس. وفي حالة شراء المنتجات المعلبة مثل البقوليات وغيرها يفضل غسل العلب قبل الاحتفاظ بها داخل المطبخ.

وتنصح هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وخدمة الصحة الوطنية البريطانية بغسل الفواكه والخضروات التي تؤكل بقشورها بالماء الجاري جيدًا، او استخدام فرشاة خاصة لتنظيف الخضراوات ومن ثم وضعها في الثلاجة بدرجة حرارة منخفضة.

وفيما يخص الأحذية، ولتجنب انتشار العدوى بواسطة الأحذية، بالإمكان خلعها أمام باب المنزل، ويمكن تنظيفها بالكلور المخفف أو بالمبيض، وذلك بإضافة 10 إلى 15 مل من المبيض إلى لتر من الماء ومن ثم رشه على الأسطح المراد تعقيمها وتنظيفها.

تعليق عبر الفيس بوك