السلطنة تؤكد الالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية في "اليوم العالمي"

 

مسقط - الرؤية

تشارك السلطنة دول العالم في الاحتفال السنوي باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية والذي يوافق 28 أبريل من كل عام، وذلك بهدف زيادة الاهتمام الدولي بمجال السلامة والصحة المهنية، والحد من الإصابات والأمراض المهنية، وتخليداً لذكرى ضحايا العمل في جميع أنحاء العالم.

ودأبت السلطنة، ممثلة في وزارة القوى العاملة، على مشاركة دول العالم الاحتفال بهذا اليوم منذ عام 2007 لكونه بمثابة حملة دولية للارتقاء بثقافة السلامة والصحة المهنية، وتعد الوزارة هذا الاحتفال من أبرز الفعاليات التي تساهم في تعزيز الإنتاج، لما له من آثار إيجابية في ديمومة العمل بمنشآت القطاع الخاص بالشكل الطبيعي والمعتاد، وتأكيداً على اعتبار الانسان الثروة الحقيقة للمجتمع ومحور التنمية وغايتها، وإيمانا من الوزارة بأنّ الاهتمام في مجال السلامة والصحة المهنية هو خطوة تنموية ضرورية على مستوى كل بلد، لأنّ في ذلك زيادة في الإنتاج واستدامة للتنمية.

ويتجدد الاحتفال سنوياً بشعار تطبقه منظمة العمل الدولية والذي جاء هذا العام تحت عنوان "العنف والمضايقة في مكان العمل"، ونظراً للظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم أجمع تم تغيير الشعار ليكون "أوقفوا الوباء.. السلامة والصحة في العمل يمكن أن تنقذ الأرواح".

ويأتي إطلاق هذا الشعار إدراكًا للتحدي الكبير الذي تواجهه الحكومات وأصحاب العمل والعمال والمجتمعات بأكملها في جميع أنحاء العالم لمكافحة جائحة كورونا "كوفيد-19"؛ حيث سيركز اليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل على معالجة تفشي الأمراض المعدية في العمل، مع التركيز على جائحة كورونا.

والاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية يأتي استكمالاً للجهود التي تنفذها الوزارة في كل عام والمتضمنة سلسلة منالبرامج والحملات التوعوية، والفعاليات والأنشطة التثقيفية من أجل ضمان تطبيق المنشآت الخاضعة لقانون العمل لاشتراطات اللائحة التنظيمية لتدابير السلامة والصحة المهنية، إضافة إلى تكثيف حملات التفتيش لرصد المنشآت المخالفة لتلك الاشتراطات واتخاذ الإجراءات المناسبة ضدها.

وبلغت عدد الزيارات التفتيشية التي تم تنفيذها خلال هذا العام من 1 يناير 2020 إلى نهاية شهر مارس الماضي، عدد 223 زيارة لمختلف الأنشطة الاقتصادية؛ حيث تبين استيفاء عدد 7 منشآت منها لتدابير السلامة والصحة المهنية في حين تمت إحالة منشأتين للإدعاء العام لتطبيق المقتضى القانوني، ويجري متابعة باقي المنشآت لإزالة المخالفات التي تم رصدها وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية.

ونظراً للظروف الإستثنائية وغير المسبوقة التي تمر بها السلطنة والعالم، أعلنت الوزارة تأجيل الاحتفال السنوي باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية إلى إشعار آخر والذي كان من المقرر إقامته خلال الفترة 19- 22 من أبريل الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك