العمل عن بعد

جواد الموسوي

 

قبل أكثر من شهر من الآن كانت البداية لانتشار فيروس كورونا في عدد كبير من دول العالم ومعها بدأت تلك الدول بتطبيق بعض الإجراءات لتحقيق التباعد المجتمعي منها إغلاق المطارات والمدارس ووقف الأنشطة التجارية. إذ أجبرت العديد من الشركات لإغلاق مكاتبها والتوجه للعمل عن بعد.

بدأت بعض الشركات بتغيير مفهوم الإدارة والعمل لكي يتناسب مع جميع الموظفين للعمل عن بعد. إنّ البريد الإلكتروني (وهو مستخدم في معظم الشركات) غير كافٍ لنقل العمل إلى عن بعد، ولذلك بدأت بعض الشركات رحلة البحث عن الأساليب الحديثة المتبعة في ذلك.

والانتقال إلى العمل عن بعد يتطلب توفير جهاز محمول وخدمة الإتصال بالإنترنت وتوفير منصّة تلبي احتياج الموظفين للتواصل ومن المهم في هذهِ المنصات توافر المميزات التالية:

* المكالمات المرئية أو المسموعة: إمكانية عمل مكالمة جماعية بين عدد من الموظفين.

* مشاركة الملفات: في العمل يوجد العديد من الملفات التي يتم تناقلها بين الزملاء كملفات الوورد والأكسل.

* مشاركة المحتوى المرئي: كمشاركة عروض الـPowerPoint  أثناء المكالمات المرئية.

* مشاركة المهام: لتمكن المسؤول من إسناد المهام إلى الموظف.

* مشاركة الملاحظات: ملاحظات مشتركة بين الموظفين يتم مشاركتها للجميع.

* مشاركة شاشة الجهاز المحمول: وتستخدم في مجالات عديدة منها الدعم الفني للموظف.

* توفر المنصة على جميع الأنظمة الإلكترونية.

ويوجد في السوق العديد من المنصات التي توفر تلك المميزات ومن أشهرها.

* منصة Team من شركة مايكروسوفت.

* منصة slack.

* منصةGoogle Hangout .

وأغلب المنصات توفر اليوم خدمة محدودة مجانية للتجربة والبعض منها قد يوفر خدمة مجانية لعدد من الأشخاص وهو مناسب جدا للشركات الصغيرة.

لكن بسبب الخصوصية في بعض المؤسسات الحكومية، لا تستطيع تلك المؤسسات العمل على تلك المنصات والسبب يرجع إلى خصوصية البيانات. لذا من الممكن الاستعانة بأنظمة مجانية مفتوحة المصدر وتثبيتها في الخوادم (سيرفرات) مثل نظام Jitsi.

وبعض الجهات لديها أنظمتها وخوادمها الخاصة، لذلك لا يستطيع الموظف الوصول إلى تلك الأنظمة من بعد إلا في حال توفر شبكة خاصة افتراضية(VPN) من قبل تلك الجهات.

بالنسبة للشركات الصغيرة، كما ذكرت سابقاً، يمكن للشركات الصغيرة استخدام بعض المنصّات التي توفر تجربة مجانية لعدد من الأشخاص أو من الممكن التوجه إلى استخدام عدة انظمة تتيح بعض مميزاتها مجانا مثل:

* التواصل مثل Whatsapp أو برنامج kaizala والمقدم من شركة مايكروسوفت حيث يتيح بعض الإمكانيات المناسبة لسوق العمل مثل مشاركة المهام.

* مشاركة الملفات مثل  google drive, one drive, dropbox

* مشاركة المهام مثل  microsoft todo , google keep

* التواصل المرئي والمسموع مثل  hangout, zoom

إنّ العمل عن بعد تجربة مميزة وفريدة، تُبعدك عن الازدحام المروري والتأخر عن نظام البصمة. لذا احرص جيدا على حفظ مهامك اليومية وأخذ قسط من الراحة خلال فترة العمل.

تعليق عبر الفيس بوك