لعبة فيديو للمساعدة في إنقاذ الشعاب المرجانية

ترجمة- رنا عبدالحكيم

يعكف باحثون على وضع عدد من الطرق المختلفة لإنقاذ الشعاب المرجانية المهددة بالانقراض، نظرا لتأثرها سلبًا بتلوث المحيطات وتغير المناخ والعديد من العوامل الأخرى، والآن، تطلب وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" مساعدة مستخدمي ألعاب الفيديو!

وبحسب ما نشرته شبكة فوكس نيوز الإخبارية، أعلنت الوكالة الأمريكية عن لعبة فيديو محمولة جديدة، بعنوان "شبكة المراقبة والتدريب العصبي المتعدد الوسائط" أو NeMO-Net ، للمساعدة في رسم خرائط الشعاب المرجانية حول العالم في محاولة لإنقاذها. ويقوم اللاعبون بـ"الغطس" على متن سفينة نوتيلوس البحثية في أجزاء مختلفة من المحيط، ويتعرفون على الشعاب المرجانية، ويشاهدون مقاطع الفيديو التعليمية ويكسبون شارات، بينما يساعدون حاسوبًا فائقًا تابعا لوكالة ناسا على التعرف على أنواع مختلفة من الشعاب المرجانية بمفردها.

وقال المحقق الرئيسي في شركة تشيراياث في بيان إن "NeMO-Net تستفيد من أقوى قوة على هذا الكوكب، إنها ليست كاميرا فخمة أو حاسوبا خارقا، لكن الأشخاص". وأضاف "يمكن لأي شخص، حتى طالب الصف الأول، ممارسة هذه اللعبة وفرز هذه البيانات لمساعدتنا في رسم خريطة لأجمل أشكال الحياة التي نعرفها".

وتستخدم اللعبة كاميرات "عدسة السوائل" التي تم وضعها على الطائرات بدون طيار أو الطائرات على مدى السنوات العديدة الماضية في بعثات إلى بورتوريكو وغوام وساموا الأمريكية وأماكن أخرى لجمع صور ثلاثية الأبعاد لقاع المحيط.

وأضافت ناسا في البيان: "كلما زاد عدد الأشخاص الذين يلعبون NeMO-NET، أصبحت قدرات الحاسوب العملاق أفضل". وواصل البيان قائلا: "بمجرد أن تتمكن من تصنيف الشعاب المرجانية بدقة من البيانات منخفضة الدقة المضمنة في اللعبة، سيكون الحاسوب العملاق قادرًا على رسم الشعاب المرجانية في العالم بدقة غير مسبوقة. وباستخدام هذه الخريطة، سيفهم العلماء بشكل أفضل ما يحدث للشعاب المرجانية وايجاد طرق للحفاظ عليها".

والتطبيق متاح حاليًا على متجر تطبيقات آبل، ومتوفر لأجهزة iOS وMac. وأضافت الوكالة الحكومية أن نسخة أندرويد ستأتي قريبًا.

تعليق عبر الفيس بوك