سينتج عنه شركة مساهمة عامة وأخرى مغلقة

"المركزي" يوافق على اندماج "العز الإسلامي" مع بنك عمان العربي

مسقط الرؤية

أعلنت شركة أومنفيست -المالكة لبنك عمان العربي- أن البنك حصل على موافقة البنك المركزي العماني على اتمام صفقة اندماج بنك العز الاسلامي في بنك عمان العربي  وتحويل بنك عمان العربي الى شركة مساهمة عامة، وأن الشركة تتخذ خطوات نحو الحصول على موافقات الجهات المعنية الأخرى.

كانت الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار "أومنفيست" قد أعلنت في 16 يناير الماضي عن مباحثات بين بنك عمان العربي -التابع لها- وبنك العز الإسلامي بحيث يصبح بنك العز الإسلامي شركة تابعة مملوكة بالكامل لبنك عمان العربي وتحويل بنك العز إلى شركة مساهمة مقفلة.

وبناء على الاتفاق سيتم تحويل أصول /حقوق والتزامات اليسر - نافذة الصيرفة الإسلامية لبنك عمان العربي إلى بنك العز ليصبح شركة مساهمة مقفلة تابعة لبنك عمان العربي، فيما سيتحول بنك عمان العربي إلى شركة مساهمة عامة مستقلة عن أومنفيست.
وفي تصريح سابق للرؤية قال رشاد بن علي المسافر  إنه في حالة الموافقة على العرض المقدم واكتمال الدمج فإنه سينتج عن ذلك كيان مصرفي يتمثل في "بنك عمان العربي" كشركة مساهمة عامة مدرجة في سوق مسقط، يملك أسهمها بنسبة 81% المالكون الحاليون للببنك، و19% للمساهمين في بنك العز الإسلامي؛ حيث سيكون بنك العز الإسلامي بنكا إسلاميا مقفلا مملوكا بالكامل لشركة "بنك عمان العربي"، وسيبقى من حيث الإدارة والتعاملات مستقلا عن بنك عمان العربي، وسينضم لهذا البنك الإسلامي نافذة "اليسر" الإسلامية التابعة حاليا لبنك عمان العربي بموظفيها وأصولها.

وأشار المسافر إلى أن الخطوة الأولى في حالة الموافقة على الاندماج ستكون هي تحول بنك عمان العربي إلى شركة مساهمة عامة، وذلك من خلال تحويل مساهمة أومنفيست (المساهمين الحاليين المالكين بنسبة 100% لبنك عمان العربي) إلى نسبة 81% وفقا للعرض المقدم من مجلس الإدارة، وتحويل نسبة 19% المتبقية إلى مساهمي بنك العز الإسلامي، وذلك مقابل تحويل بنك العز الإسلامي إلى مؤسسة مملوكة بالكامل لبنك عمان العربي، وذلك في حالة الموافقة على الدمج من الأطراف المعنية.

وأوضح المسافر أن السعر التبادلي سيكون على أساس القيمة الدفترية في الحسابات المدققة، وفي حالة وجود فارق في القيمة الدفترية سيتم إجراء التعديلات اللازمة في القيمة الدفترية بحيث تتناسب معا لعرض المقدم، الأخذ بالنسب المقدمة في العرض والتي تم تقديمها بناء على دراسة أعدها ملاك بنك عمان العربي.

وبيّن أنّه عند تحويل بنك عمان العربي إلى شركة مدرجة في سوق مسقط ستكون البداية عبر طرح أسهم بحيث تكون مطروحة فقط للمساهمين في بنك العز الإسلامي، مضيفا أنّه في حالة رغبة حاملي الأسهم في بنك العز الإسلامي في عدم الدخول في الصفقة سيكون بإمكانهم بيع أسهمهم، ويمكن فيما بعد في المراحل التالية تداول أسهم شركة بنك عمان العربي المساهمة العامة.

وشدد الرئيس التنفيذي لبنك عمان العربي على أن كل الإجراءات التالية في حالة الموافقة على العرض تتوقف على موافقة الجهات الرقابية والقانونية وعلى رأسها البنك المركزي العماني خاصة، وأن هذه ستكون الحالة الأولى من نوعها لدمج بنك في بنك آخر، وقال إن سعر سهم الشركة المساهمة العامة سيجري تحديده لاحقا بناء على سعر سوق مسقط بناء على التداولات.  

عمان العربي.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك