تخفيض رواتب وبدلات موظفي الشركات الحكومية ووقف الترقيات

"المالية": استقطاع 10% من السيولة المعتمدة بوحدات الخدمة المدنية

 

مسقط - الرؤية

أَصْدَرت وزارة المالية منشورًا برقم 13/2020 بشأن ترشيد المصروفات الإنمائية للوزارات والوحدات المدنية، خاطبت من خلاله كلًّا من: أصحاب السمو والمعالي الوزراء، وأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الإدارة للهيئات والمؤسسات العامة.

وجاء في المنشور أنه وتنفيذا للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- والتي قضتْ باتخاذ الإجراءات المالية اللازمة لمواجهة الآثار الناتجة عن انخفاض أسعار النفط، والتي تؤدي إلى تحقيق الوفر المالي في الإنفاق، والتقليل من عجز الموازنة العامة للدولة؛ ومن بينها: تخفيض السيولة المعتمدة للموازنات الإنمائية للوزارات والوحدات الحكومية المدنية للعام 2020 بنسبة 10 في المئة، فإنَّ وزارة المالية تود إخطار كافة الوزارات والوحدات الحكومية المدنية بأنه تم استقطاع النسبة المذكورة من السيولة المعتمدة في موازنة كل جهة.

وفي سياق متصل، نشر حساب التواصل الحكومي عبر "تويتر" بعضَ ما قامت به وزارة المالية من إجراءات لترشيد الإنفاق؛ ومن ضمنها: قرارات تخص الشركات الحكومية؛ تشمل: خفض المصروفات التشغيلية والإدارية للعام 2020م بنسبة لا تقل عن 10%، وتشمل كافة بنود المصروفات دون استثناء بما فيها الرواتب وامتيازات الموظفين، ووقف تنفيذ أية مشروعات جديدة أو إنفاق رأسمالي والدراسات الاستشارية والهندسية والميدانية لهذا العام، وإعادة تقييم المشروعات في السنة المالية المقبلة.

وتضمَّنتْ الإجراءات وقفَ جميع الدورات التدريبية الخارجية وورش العمل وحضور المؤتمرات والمعارض، إضافة لخفض البند المالي للمهمات الرسمية بنسبة 50% على الأقل. ووقف الترقيات والمكافآت لجميع موظفي الشركات الحكومية بغض النظر عن نتائج الشركات وأدائها.

تعليق عبر الفيس بوك