لتسليم مايو

أبوظبي تخفض سعر نفطها نحو 7 دولارات للبرميل تعرف على السبب

الرؤية- نجلاء عبدالعال

نقلت وكالة رويترز عن بيان لشركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) اليوم الأربعاء إنها حددت سعر البيع لخامها "مربان" لشهر مايو بأقل 6.95 دولار للبرميل عن السعر الذي سيحدده "بلاتس" -وهي منصة يجري عبرها تحديد أسعار لانواع من النفط وهي أسعار قياسية معتمدة لدى بعض الدول المنتجة.

وقالت أدنوك إنها ملتزمة بخفض الإنتاج من مستوياته الحالية عند 4.1 مليون برميل يوميا من النفط الخام، ويأتي التسعير بعد اتفاق جرى وضع اللمسات النهائية عليه يوم الأحد بين كبار منتجي النفط لكبح الإمدادات العالمية.

وأكد محللون للرؤية أن هذا الخفض الكبير لسعر نفط مربان الإماراتي يدلل على حجم انخفاض الطلب، والذي يجعل الدول المنتجة للنفط -التي تحدد سعر نفطها بنفسها تلجأ إلى عرض النفط بأسعار أقل من غيرها لضمان بيع أكبر كمية ممكنة.

ويعتبر نفط مربان من النفوط المتوسطة إلى الخفيفة، فيما يعد نفط عمان من النفوط الثقيلة التي يغلب الطلب عليها لتصنيع المنتجات والمشتقات الناتجة عن تكرير النفط.

وفيما يتعلق بـ"نفط عمان" فإنه مزيج نفطي عبارة عن النفط الخام إضافة إلى المكثفات النفطية التي تنتج منها السلطنة نحو 150 ألف برميل شهريا، ويجري تحديد سعر بيعه عن طريق متوسط سعر تداولاته في بورصة دبي للطاقة، ويكون سعر البيع هو المتوسط الذي وصل إليه في التداولات قبل شهرين من التسليم.

وبعد الاتفاق الذي توصلت إليه غالبية الدول المنتجة للنفط سيبدأ اعتبارا من مايو المقبل خفض الإنتاج من النفط الخام عالميا بنحو 10 ملايين ريال يوميا لمدة شهرين، وسيكون نصيب السلطنة من الخفض 200 ألف برميل ليكون إجمالي إنتاج النفط الخام 683 ألف برميل يوميا، وفي مارس الماضي وافقت الدول المنتجة من أوبك وخارجها على استثناء المكثفات النفطية من قرار خفض الإنتاج، وهو ما يسمح للسلطنة بإنتاج وبيع 833 ألف برميل يوميا من مزيج نفط عمان خلال شهري مايو ويونيو، وبدءا من يوليو سيكون بإمكان السلطنة إنتاج وتصدير 872 ألف برميل يوميا وحتى نهاية العام الجاري، ثم يقل يزيد الإنتاج اعتبارا من يناير 2021 وحتى أبريل 2022، ليصل إلى 912 ألف برميل يوميا.

تعليق عبر الفيس بوك