الاتحاد الأوروبي يفشل في الاتفاق على خطة للإنقاذ الاقتصادي

ترجمة- رنا عبدالحكيم

فشل وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في الاتفاق -طوال محادثاتهم طوال الليل -على مزيد من الدعم لاقتصاداتهم المصابة بالفيروس التاجي، وقال رئيسهم صباح اليوم الأربعاء إنه سيعلق المناقشات حتى يوم الخميس.

وقالت مصادر دبلوماسية ومسؤولون ان الخلاف بين ايطاليا وهولندا بشأن الشروط التي يجب ان تعلق على ائتمان منطقة اليورو للحكومات التي تحارب الوباء يعرقل التقدم في مساعدات بقيمة نصف تريليون يورو.

وقال ماريو سينتينو رئيس مجموعة اليورو صباح الاربعاء "بعد 16 ساعة من المناقشات اقتربنا من صفقة لكننا لم نصل الى اتفاق بعد. “وأضاف "أوقفت مجموعة اليورو الاجتماع وسنستمر".

ويحاول وزراء المالية، الذين بدأوا محادثات الساعة 14:30 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء والتي استمرت طوال الليل بعدة فترات راحة واستئناف ومفاوضات ثنائية، الاتفاق على حزمة من الإجراءات لمساعدة الحكومات والشركات والأفراد.

وكانوا يأملون في الاتفاق على برنامج نصف تريليون يورو لتخفيف الركود الاقتصادي وتمويل الانتعاش من الوباء، وقلب صفحة حول الانقسامات حول المدى الذي يجب أن تقطعه العلاقات حيث تكافح الكتلة مع تفشي المرض.

لكن مصدراً دبلوماسياً قال إن الانقسامات ظهرت بشكل بارز مرة أخرى: "الإيطاليون يريدون إشارة إلى تبادل الديون كأداة استرداد محتملة يمكن تحليلها بشكل أكبر في المستقبل. و يقول الهولنديون" لا ".

وكان إصدار الدين المشترك بمثابة خط معركة رئيسي بين البلدان الجنوبية المتعثرة اقتصاديًا مثل إسبانيا وإيطاليا والشمال المتعثر مالياً، بقيادة ألمانيا وهولندا، منذ بدء الأزمات المالية وأزمة منطقة اليورو منذ أكثر من عقد من الزمان.

وأظهرت حسابات رويترز أنهما إذا اتفقا على ذلك، فإن الاستجابات المشتركة لعموم الاتحاد الأوروبي والحكومة الوطنية يمكن أن تضيف أكبر برنامج دعم مالي في العالم، متجاوزة ذلك البرنامج للولايات المتحدة.

تعليق عبر الفيس بوك