ترامب يهدد الهند بعد حظر نيودلهي تصدير "هيدروكسي كلوروكوين"

 

ترجمة - رنا عبدالحكيم

أجرَى الرئيسُ الأمريكيُّ دونالد ترامب اتصالًا هاتفيًّا برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، بعد يوم من حظر البلاد تصدير هيدروكسي كلوروكين، الذي تصنعه بكميات كبيرة.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الحكومة "تدرس" طلب ترامب، ومن المتوقع صدور قرار يوم الثلاثاء. ولم تكن تعليقات الرئيس الأمريكي -التي أدلى بها في المؤتمر الصحفي للبيت الأبيض يوم الإثنين- جيدة بالنسبة للكثير في الهند؛ حيث أشار النقاد إلى أنه لا حاجة له أن يكون عنيفا للغاية، خاصة بعد أن وافق مودي بالفعل على المساعدة.

وبحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي": هل الهند في وضع يمكنها من مساعدة الولايات المتحدة؟ وهل يعمل هيدروكسي كلوروكوين حتى ضد فيروسات التاجية؟

ما هو هيدروكسي كلوروكوين؟

هيدروكسي كلوروكين يشبه إلى حد كبير الكلوروكوين، وهو واحد من أقدم وأشهر الأدوية المضادة للملاريا. لكنَّ الدواء -الذي يمكنه أيضًا علاج أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل والذئبة الحمراء- جذب الانتباه أيضًا على مدى العقود القليلة الماضية كعامل محتمل مضاد للفيروسات.

قال الرئيس ترامب إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وافقت عليها لعلاج فيروسات التاجية، وهو أمر نفته المنظمة. قال ترامب في وقت لاحق أنه تمت الموافقة عليه من أجل "الاستخدام الرحيم"؛ مما يعني أن الطبيب يمكنه إعطاء دواء لا يزال قيد البحث من قبل الحكومة لمريض في حالة تتعرض حياته للخطر.

هل تستطيع الهند مساعدة الرئيس ترامب حقًا؟

يمكن شراء هيدروكسي كلوروكين دون وصفة طبية وهو غير مكلف إلى حد ما. ومع ذلك، تم تقييد شرائه واستخدامه بشدة منذ أن تم تسميته كعلاج محتمل لكوفيد 19.

وحظرت الهند، يوم السبت، تصدير العقار "دون استثناء"، جاء الأمر حتى مع ارتفاع عدد الحالات الإيجابية لـ"كوفيد 19" في البلاد. سجلت الهند الآن 3666 حالة إصابة نشطة بالفيروس مع أكثر من 100 حالة وفاة حتى كتابة هذه السطور، وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن وزارة الصحة.

ولكن الآن يبدو أن الحكومة قد تعيد النظر في هذا الموقف، ربما بعد دعوة ترامب لمودي. ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن مصادر حكومية قولها إنه يمكن اتخاذ قرار بشأن ذلك في وقت مبكر من يوم الثلاثاء بعد النظر في المتطلبات المحلية التي قد تبدو في المستقبل القريب.

ولكن هل الهند -واحدة من أكبر الشركات المصنعة للدواء في العالم- لديها القدرة على توريد بلدان أخرى أيضًا؟

نعم، وفقا لآشوك كومار مادان من جمعية مصنعي الأدوية الهندية.

وقال لـ"بي.بي.سي": الهند لديها بالتأكيد القدرة على تلبية كل من الأسواق العالمية والمحلية. بالطبع، يجب أن تأتي الاعتبارات المحلية أولاً ، ولكن لدينا القدرة. وكما نفى مادان التقارير التي تفيد بأن الصين قد حدت بشدة من تصدير المكون الصيدلاني الفعال (API) المستخدم في تصنيع هيدروكسي كلوروكوين. واعترف بأن 70% من جميع APIs التي تحتاجها الهند لتصنيع العقارات تأتي من الصين، لكنه قال إن الإمدادات من الصين استمرت دون توقف "عن طريق البحر والجو".

تعليق عبر الفيس بوك