الاقتصاد العالمي يسجل أشد تراجع منذ الكساد الكبير

ترجمة- رنا عبدالحكيم

أظهرت بيانات اقتصادية أن جائحة الفيروس التاجي وحالات الإغلاق التي تفرضها الحكومات على جانبي المحيط الأطلسي دفعت الاقتصاد العالمي إلى أشد تراجع منذ الكساد الكبير، حسبما نشرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وفقد الاقتصاد الأمريكي 710 آلاف وظيفة في أوائل مارس، منهيًا 113 شهرًا من النمو المستمر للوظائف، في أرقام رسمية كانت أسوأ بكثير مما كان يتوقعه الاقتصاديون.

وجاءت أرقام التوظيف الأمريكية المفاجئة بعد وقت قصير من أن استطلاعات الأعمال في جميع أنحاء أوروبا أظهرت أن قطاع الخدمات يعاني من مشكلة عميقة مع أكبر انخفاض في النشاط والآفاق لأكثر من 20 عامًا.

وحذرت مديرة صندوق النقد الدولي من أن الأثر الاقتصادي لوباء الفيروس التاجي سيكون أسوأ من الأزمة المالية لعام 2008.

وقالت كريستالينا جورجيفا مديرة الصندوق، في مؤتمر عقدته منظمة الصحة العالمية: "إنها أزمة لا مثيل لها". وأضافت "لم نشهد قط في تاريخ صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي يقترب من طريق مسدود". وأضافت "إنها أسوأ بكثير من الأزمة المالية العالمية".

ويقول اقتصاديون إن البيانات الأسوأ كانت على وشك أن تصدر في أبريل؛ حيث يتوقع الكثيرون الآن انخفاضًا في النسبة المئوية من الخانتين في الربع الثاني مع إغلاق مساحات شاسعة من أكثر منطقتين اقتصاديتين تقدمًا في العالم.

وتراجعت مؤشرات النشاط من قبل مديري المشتريات في منطقة اليورو، ومؤشرات مديري المشتريات في المملكة المتحدة والسويد، حوالي 20 نقطة، من المستويات التي تشير إلى أن غالبية الشركات كانت تشهد نشاطًا تجاريًا يتحسن إلى مستويات أقل من تلك التي شوهدت في أسوأ نقطة في أزمة الفترة المالية 2008-2009.

وسجلت إيطاليا أضعف مستوى لمؤشر مديري المشتريات على الإطلاق برقم 17.4، مقارنةً برقم 50 الذي يمثل النقطة التي أبلغ فيها عدد متساو من الشركات عن نشاط هبوطي متزايد.

وقال جاك ألين رينولدز الخبير الاقتصادي في كابيتال إيكونوميكس "من الواضح أن الاقتصاد ينكمش بسرعة أكبر من أي وقت مضى خلال وقت السلم".

ودفعت هذه البيانات المخيفة الاقتصاديين إلى خفض توقعات النمو العالمي، التي كانت حوالي 3% في بداية مارس لعام 2020. وقد خفض الاقتصاديون في بنك أوف أمريكا تقديراتهم بشكل متكرر ويتوقعون الآن انكماشًا بنسبة 2.7%، وهي تقديرات "أسوأ بكثير من الركود 2008-2009".

وقال ديفيد رايلي كبير استراتيجيي الاستثمار بمدير الأصول بلوباي: "التقرير يؤكد، إذا لزم الأمر، أن الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي يشهدان أكبر انخفاض حاد في الإنتاج والدخل في التاريخ الحديث".

واستجابت الحكومات والبنوك المركزية على جانبي المحيط الأطلسي ببرامج تحفيز مصممة لتوفير التأمين لأولئك الذين فقدوا عملهم المنتظم أو الشركات التي شهدت تجف الإيرادات بشكل أسرع بكثير من الركود الطبيعي.

وفي الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة وأوروبا لشهر أكثر صعوبة لاقتصاداتهما في أبريل، ستتوجه كل الأنظار إلى الصين لمعرفة ما إذا كان اقتصادها ينتعش بعد أن بدأت قيود الإغلاق في التراجع تدريجيا.

تعليق عبر الفيس بوك