خصم التبرعات لكورونا من الضريبة..

"الضرائب" تعلن حزمة تحفيزية لدعم المتأثرين بتداعيات كورونا

مسقط - الرؤية

أعلن جهاز الضرائب عن حزمة من الإجراءات للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا كوفيد19 مشيرا الى أن ذلك في إطار حرصه على تقديم الدعم للخاضعين للضريبة المتأثرين بهذه الجائحة وتسهيل التزاماتهم وتجنيبهم الجزاءات المنصوصة وفق القوانين المحددة لذلك.

وتضمنت الإجراءات التحفيزية أولا: في حالة عدم تقديم الإقرارات في مواعيدها المقررة يجوز تقديمها وسداد الضريبة المستحقة من واقعها خلال مدة أقصاها (3) أشهر من تاريخه، والإعفاء من الغرامات والجزاءات المترتبة على عدم تقديم هذه القرارات وسداد الضريبة في مواعيدها، وذلك للمتضررين من الوضع الراهن نتيجة للإجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة.

ثانيا: جواز سداد الضريبة على أقساط والإعفاء من الضريبة الإضافية المحددة قانونا بواقع 1%شهريا من قيمة المبلغ غير المسدد) وفقا للضوابط التي يتفق عليها مع جهاز الضرائب لهذا الغرض وذلك في الحالات التي يثبت فيها أن الوفاء بالضريبة بعد الميعاد يرجع لأسباب أو ظروف ترتبت على الجائحة المذكورة.

ثالثا: يجوز للخاضع للضريبة أن يعترض على ربط الضريبة أو تصحيحه أو تعديله أو إجراء الربط الإضافي وذلك خلال (45) يوما من تاريخ إعلانه بالريط، إلا أنه وتسهيلا على الخاضعين للضريبة ممن يتعذر عليهم تقديم الاعتراض - بسبب تداعيات جائحة كورونا والإجراءات الاحترازية المفروضة من قبل الحكومة - خلال الأجل المذكور سلفا سيتم قبول الاعتراض المقدم بعد الميعاد إذا ثبت أن موعد تقديمه يتزامن مع فترة تطبيق الإجراءات الاحترازية، على اعتبار أن تلك الفترة تندرج ضمن الظروف الطارئة.

ربعا: تحقيقا لمبدأ العدالة الضريبية وإتاحة الفرصة للخاضعين للضريبة لتقديم ما لديهم من مستندات وإيضاحات تدعم أوجه اعتراضهم على الربط الضريبي يجوز للخاضع للضريبة طلب مهلة إضافية لتقديم الإيضاحات والمستندات المطلوبة للنظر في الاعتراضات المقدمة منهم على أنه في حالة الموافقة على المهلة المطلوبة تعتبر المهلة الممنوحة مدة وقف للميعاد المقرر للفصل في الاعتراض.

خامسا: خصم التبرعات التي يثبت سدادها لأغراض المساهمة في مكافحة الوباء خلال السنة الضريبية من الدخل الخاضع للضريبة لسنة 2020 وفقا للقواعد المحددة بالقانون ولائحته التنفيذية.

تعليق عبر الفيس بوك