القوى العاملة تقدم خدماتها إلكترونيا للحد من انتشار "كورونا"

 

مسقط - الرؤية

أكدت وزارة القوى العاملة، على مواصلتها تقديم خدماتها للمستفيدين من خلال عدة حزم إلكترونية دشنتها خلال السنوات الماضية.

وحثت الوزارة جميع المستفيدين من خدماتها  على الاستفادة من ذلك في ظل ما تمر به البلاد والعالم من جائحة صحية، والعمل معًا للحد من تأثيرات انتشار فيروس كورونا وإنجاز المعاملات من البيت، وذلك عن  طريق البطاقة الشخصية التي يشترط فيها وجود قارئ البطاقة أو بطاقة الهاتف النقالة المدعومة بخاصية التصديق الإلكتروني، ويجب على المستفيد لإنجاز معاملته أن يكون مفعلاً لخاصية التصديق الإلكتروني .PKI

ويشمل الموقع الإلكتروني لوزارة القوى العاملة العديد من الخدمات والتي تنقسم  إلى عدد من الأقسام وهي خدمات أصحاب العمل، ومنظومة الشكاوى والبلاغات، وخدمات الأفراد، وخدمات القوى العاملة، وخدمات الباحثين عن عمل.

وتتضمن خدمات أصحاب العمل عددا من الخدمات أهمها ندب القوى العاملة غير العمانية للعمل في المنشآت التي تندرج تحت القطاع السياحي، وخدمة إصدار تصاريح مزاولة العمل (تجاري) ، وخدمة تسجيل وتجديد بيانات القوى العاملة غير العمانية للمنشآت، ونقل خدمات القوى العاملة غير العمانية بين المنشآت.

وتضم منظومة الشكاوى والبلاغات تقديم الشكاوى من قبل المتدربين في المؤسسات التدريبية الخاصة، والتظلم من بلاغات ترك العمل المقدمة من قبل المنشآت، وتقديم البلاغات من قبل الأفراد، وتقديم الشكاوى العمالية .

وتسمح الوزارة من خلال موقعها بإصدار تراخيص مزاولة العمل الخاص، وتجديد وتعديل بيانات القوى العاملة غير العمانية للأفراد، ونقل خدمات القوى العاملة غير العمانية لفرد آخر، كما تضم خدمات القوى العاملة استمارة حصر العاملين لبعض الوقت، تعديل مهن القوى العاملة الوطنية، والمقابل المالي للمخالفات العمالية. وخدمات الباحثين عن عمل قبل عقد التدريب على نفقة المنشأة، وقبول عقد العمل الفردي.

وتحث الوزارة جميع المستفيدين من خدماتها كأصحاب عمل وأفراد تقديم خدماتها إلكترونيا وذلك لتوفير الجهد والوقت والمال للجميع. والجدير بالذكر أن الموقع الإلكتروني للوزارة  يحتوي على الكثير من الخدمات الأخرى التي يمكن الاستفادة منها كالقوانين والتشريعات، وركن الثقافة العمالية الذي يضم حقوق وواجبات العامل ومنشورات عمالية وإرشادات للقوى العاملة غير العمانية، كما يحتوي على أبواب للتعريف بنظام حماية الأجور والفئة المستهدفة والقوانين والتشريعات في هذا الشأن، ويشمل بوابة البيانات المفتوحة التي توفر كافة المعلومات حول الوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك