أسعار قياسية للأسهم الكبرى.. وشركات تتبرع لجهود مكافحة "كورونا"

مؤشر سوق مسقط عند 3480 نقطة في أول جلسة تداول بنظام "نصف الوقت"

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

 

في أول جلسة تداول بنظام التداول لمدة ساعتين بدلا من 4 ساعات، أغلق المؤشر العام عند مستوى 3480 نقطة فاقدا 1.66 بالمئة عن آخر إغلاق مع تداولات ضعيفة أكملت قيمتها بالكاد 500 ألف ريال، وخلال ساعتي التداول خسرت القيمة السوقية الإجمالية نحو 89 مليون ريال تضاف لقيمة الخسائر التي نالت القيمة السوقية منذ بداية العام الجاري لتصل إلى 590 مليون ريال.

ورغم قصر مدة جلسة الأحد إلا أنّها تسببت في وصول بعض الأسهم الأكبر في السوق إلى أسعار إغلاق غير مسبوقة في التراجع؛ فقد أغلق سهم بنك مسقط وهو السهم الأعلى وزنا في المؤشر العام للسوق متراجعا إلى 330 بيسة وهو ما يعني فقدانه 30 بالمئة من سعره في بداية العام الجاري، وكان السهم الأكثر تداولا بنصف القيمة الإجمالية للتداولات -على ضعف تلك التداولات.

كذلك تراجع عمانتل بقوة -وهو يعد السهم القيادي الثاني في السوق بعد سهم بنك مسقط، وتسببت خمس صفقات على سهم عمانتل في وضعه قرب الحد الأقصى للتراجع فاقدا 60 بيسة -بنسبة 9.7 بالمئة-  ليهبط إلى 560 بيسة عند الإغلاق.

وفي أخبار الشركات طغى إعلان الشركات المساهمة العامة عن التبرعات التي قدمتها الشركة في إطار دعم جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد، باعتبار أنّ تلك التبرعات تعد من ضمن ميزانية الشركة التي يملكها المساهمون فيها، وضمن هذه التبرعات أعلن البنك الأهلي عن مليون ريال لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا، وأعلنت الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار "أومنفيست" -المالكة لبنك عمان العربي- عن موافقة مجلس الإدارة على التبرع بقيمة 500 ألف ريال لدعم الصندوق الوقفي لدعم الخدمات الصحية.

كذلك أعلنت الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار عن التبرع بقيمة 100 ألف ريال من خلال تهيئة مبنى المسفاة المملوك لها كموقع مناسب للحجر الصحي المؤسسي مع توفير كافة الخدمات المرتبطة بذلك كالوجبات الغذائية وخدمات التشغيل والصيانة، وأعلنت نفط عمان عن التبرع بنفس قيمة المبلغ -100 ألف ريال- لجهود المكافحة. وأعلنت شركات عن التبرع بمبلغ 50 ألف ريال لكل منها وهي شركات المتحدة للتأمين، وفولتامب للطاقة، وظفار للتأمين، وعمان للاستثمارات والتمويل.

تعليق عبر الفيس بوك