دعوات في بريطانيا لتأخير "البريكست النهائي".. وجونسون يرفض

ترجمة- رنا عبدالحكيم

رفض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون دعوات تأجيل انفصال بريطانيا النهائي عن الاتحاد الأوروبي "بريكست" في نهاية هذا العام، حتى مع هجوم الفيروس التاجي وتأثيره على السياسات في كل دول العالم.

وقال جونسون "هناك تشريع معمول به ليس لدي أي نية لتغييره"، في إشارة إلى قانون سنه يحظر أي تأخير. وأضاف "إنه ليس موضوع يتم مناقشته في مجلس الوزراء".

وأجبرت أزمة الفيروس التاجي المحادثات التجارية مع الاتحاد الأوروبي على التأخير؛ إذ استحوذت على وقت الحكومة ومواردها تدريجياً، مما يضع جونسون تحت ضغط متزايد للسعي إلى تمديد الفترة الانتقالية التي دخلت بريطانيا بعد مغادرتها الكتلة في 31 يناير. وفي حالة أنه لا يمكن للجانبين التوصل إلى اتفاق تجاري بحلول نهاية هذا العام، فإن المملكة المتحدة سوف تخرج من الكتلة دون اتفاق.

وبالنسبة لرئيس الوزراء - الذي وعد العام الماضي بعدم تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي - فإن أي تأخير إضافي سيكون بمثابة انتكاسة سياسية كبيرة. تبقى بريطانيا ملزمة بقواعد الاتحاد الأوروبي حتى لو لم يكن لها رأي في هذه الفترة الانتقالية، وإذا كانت تسعى للحصول على تمديد، فإن البلاد تواجه الاضطرار لدفع أموال الاتحاد الأوروبي.

وقالت الحكومة إنها عازمة على مواصلة المحادثات مع الاتحاد الأوروبي، ويبحث الجانبان سبل استبدال الاجتماعات المخططة وجهاً لوجه عبر مؤتمرات بالفيديو.

تعليق عبر الفيس بوك