أستراليا وكندا تعلنان عدم المشاركة في "أولمبياد طوكيو".. واللجنة المنظمة تبحث التأجيل

 

طوكيو - رويترز

قالت اللجنة الأولمبية الأسترالية إنه يجب على رياضييها الاستعداد للمشاركة في دورة ألعاب طوكيو خلال 2021 وذلك بعد إعلان اللجنة الأولمبية الدولية أنها ستناقش إمكانية التأجيل بسبب وباء كورونا.

وقالت اللجنة الأولمبية الأسترالية في بيان "تثق اللجنة الأولمبية الأسترالية أنّ رياضييها في حاجة الآن إلى منح الأولوية لصحتهم ولصحة من حولهم وضمان العودة إلى عائلاتهم".

وأضافت اللجنة الأسترالية أنّها عقدت اجتماعا صباح أمس الإثنين واتفقت بالإجماع على أنّه لا يمكن تشكيل بعثة في مثل هذه الظروف.

ويأتي إعلان أستراليا بعد دقائق من بيان اللجنة الأولمبية الكندية بأنها لن ترسل بعثة للمشاركة في دورة الألعاب في 2020.

وقال مات كارول الرئيس التنفيذي للجنة الأولمبية الأسترالية إنّ الرياضيين في الواقع في حاجة إلى أن يفعلوا الشيء الصحيح "لأنفسهم ولعائلاتهم وللمجتمع العالمي".

وأضاف: "لدينا رياضيون حول العالم ويتدربون في أماكن مختلفة.. ويديرون برامج استعداداتهم، وفي ظل القيود المفروضة على السفر وباقي التدابير يصبح من الصعب الدفاع عن هذا الموقف".

وتابع: "تبنت اللجنة الأولمبية الدولية المبادئ الأساسية بوضع صحة الرياضي في المقام الأول وضمان التصرف بما يمثل مصالحهم ومصالح الرياضة. هذا القرار يعكس هذه المبادئ".

وواصل "نحن الآن في موقف يمكننا من التخطيط بيقين أكبر".

وازدادت المعارضة بشدة تجاه انطلاق الألعاب في يوليو في آخر 48 ساعة، ودعت بعض الأطراف المعنية مثل الاتحاد الأمريكي لألعاب القوى والعديد من اللجان الأولمبية الوطنية لتأجيلها بسبب الوباء، كما أعلنت كندا عدم المشاكة حال إقامتها في موعدها.

وكان من المقرر أن ينطلق الأولمبياد الصيفي في العاصمة اليابانية في 24 يوليو ويستمر حتى التاسع من أغسطس قبل أن ينتشر الخوف والقلق حول العالم نتيجة تفشي فيروس كورونا الذي حصد آلاف الأرواح منذ ظهوره في الصين أواخر العام الماضي.

في سياق متصل، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنّ الولايات المتحدة "ستسترشد" بالقرار الياباني بشأن تنظيم دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في موعدها من عدمه في ظل تفشي فيروس كورونا حول العالم وانسحاب كندا وأستراليا من الدورة. وكتب الرئيس الأمريكي عبر تويتر "سنسترشد بتوجيهات رئيس الوزراء الياباني آبي وهو صديق مخلص للولايات المتحدة وهو رجل أدى عملا رائعا على مستوى الاستعداد لاستضافة الأولمبياد. وبالنسبة لإقامة الدورة الأولمبية في اليابان فإنه سيتخذ القرار المناسب في هذا الشأن."

واعترفت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو الصيفي 2020 بأنها تبحث خيار تأجيل الدورة الأولمبية الصيفية المقبلة إلى تاريخ لاحق بسبب تفشي فيروس كورونا. وجاء هذا الموقف الجديد للجنة المنظمة للألعاب بعد أسابيع من الإصرار على إقامة الحدث الرياضي الكبير في موعده ودون أي تغيير في الخطط بداية من 24 يوليو المقبل.

وقال رئيس اللجنة المنظمة يوشيرو موري في مؤتمر صحفي " لم نقرر بعد تأجيل الألعاب. لكن يمكننا النظر في ذلك باعتباره خيارا واقعيا أيضا."

وأضاف المسؤول الياباني "لا يمكنني الإصرار على إقامة الدورة حسب الخطط المقررة في ظل سرعة تفشي الفيروس وتأثيرات هذه الأزمة حول العالم".

وقال موري إنّه رغم أنّ بلاده كانت تفضل تنظيم الدورة في الموعد المحدد إلا أنّها ستبحث إمكانية اللجوء إلى خيارات أخرى مع اللجنة الأولمبية الدولية وإن هذه المحادثات ستشمل التكاليف الإضافية التي سيفرضها التأجيل.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية إنّ هذه المحادثات ستتم خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

ومن جهة أخرى حذّر ياسوهيرو ياماشيتا رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية خلال مؤتمر صحفي من أنّ تأجيل الدورة الصيفية لمدة طويلة سيكون بمثابة عبء على الرياضيين الذين يواصلون الاستعداد للمنافسة في الدورة.

وجاءت تصريحات المسؤول الأولمبي الياباني في ظل تزايد المطالبات بتأجيل الدورة الصيفية إلى موعد لاحق بسبب مخاطر تفشي وباء كورونا حول العالم.

تعليق عبر الفيس بوك