"بلومبرج": الأسواق الناشئة تعاني من أسرع انهيار.. والأسهم تنزف 5 تريليونات دولار خسائر

ترجمة – رنا عبدالحكيم

تشهد الأسواق الناشئة أسوأ بداية منذ عام منذ ظهور فئة الأصول في عام 1988، حيث محت الخسائر الحادة ما يقرب من 5 تريليونات دولار من قيم الأسهم منذ منتصف يناير، مع انخفاض الأسهم في كولومبيا واليونان وأماكن أخرى بأكثر من 40٪. ولم تخفِض تخفيضات أسعار الفائدة الطارئة من كوريا الجنوبية إلى تركيا سوى القليل لتهدئة المستثمرين، الذين سحبوا رقمًا قياسيًا بقيمة 4 مليارات دولار من الصناديق الناشئة في الأسواق الناشئة المتداولة في البورصة على مدى الأيام الخمسة المنتهية في 13 مارس.

وبحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرج الإخبارية، شهدت المكسيك وكولومبيا، البلدان التي تعتمد على عائدات النفط، انخفاض عملاتها بأكثر من 20٪، وكانت الأزمة مأساوية بشكل خاص في البرازيل.

وتراجعت أسواق الأسهم بشكل حاد بما يكفي لتحريك قواطع الدائرة التي تبدأ لوقف التداول عندما تكون الخسائر شديدة للغاية. غرق الريال بنسبة 2٪ في 9 مارس، عندما انهار النفط، ثم 3.7٪ بعد ذلك بيومين و3.2٪ آخر في 16 مارس. سيؤدي الانخفاض السريع في الريال إلى رفع أسعار الواردات، مما يزيد من الضغط على التضخم ويجبر الشركات والأشخاص على مراجعة ميزانياتها.

ويقول ماركو أنطونيو ميتشي وهو مخضرم في السوق عمره 25 عامًا وأسس شركة MZK Investimentos: " كأنه مر ستة أشهر في يوم واحد"، فيما أكد ميكي واثنان من المستثمرين البرازيليين الآخرين أنها أيام مرهقة تخللها مئات الرسائل غير المقروءة، وساعات طويلة من مشاهدة الشاشات تومض باللون الأحمر، وليالي بلا نوم  لمراقبة الأسواق الآسيوية.

وساعدت أسعار الفائدة المنخفضة - وهي حدث جديد في بلد خربته سنوات من التضخم المفرط - على جذب العديد من صغار المستثمرين إلى سوق الأسهم في السنوات الأخيرة، وشكل مستثمرو التجزئة 18٪ من تداول الأسهم المحلية العام الماضي، وهي أعلى حصة منذ عام 2013 على الأقل، ويعاني بعض هؤلاء اللاعبين الجدد الآن من أول أزمة في سوق الأسهم.

وشهد نيوتن براز الذي يبيع مواد البناء، انخفاض دخله بنحو النصف خلال الأسبوعين الماضيين بسبب عدم اليقين الناجم عن الفيروس، وكان أكثر من نصف استثماراته في الأسهم.

 وقال بزار:"إن ذلك يجعلك في حالة من الذعر،  كان لدي خطط لهذا المال، ولكن الآن يجب أن أنتظر.

ووضعت الأزمة الحالية صناع السياسة البرازيليين في موقف صعب فمن شأن حزمة التحفيز الكبيرة أن تضر بالجهود المبذولة للحد من العجز الذي كلف البلد تصنيفها الاستثماري في عام 2015. ويقول أندرس فيرجمان مدير المحافظ الاستثمارية في PineBridge ومقره لندن تخفيض أسعار الفائدة سيضع مزيدًا من الضغط الهبوطي على الواقع، ويؤدي إلى تآكل القدرة الشرائية للبرازيليين.

تعليق عبر الفيس بوك