تعديلات شملت مدة الإنجاز والمتطلبات

بلدية مسقط تقلص مدة استخراج "تصريح الشروع في البناء" من 5 أيام إلى 12 ساعة

 

< ألزمت المكاتب الاستشارية بعضوية جمعية المهندسين العمانية

< إلغاء شرط تقرير فحص التربة للمباني التي تقل عن 3 طوابق

 

مسقط - الرؤية

تُوَاصِل بلدية مسقط جُهودها لإدخال عددٍ من التحسينات التشريعية والتنفيذية؛ لتخفيف الإجراءات المرتبطة بالخدمات البلدية، في مُقدمتها تراخيص البناء.

وأدخلت بلدية مسقط -ممثلة في المديرية العامة للخدمات- وبالتعاون مع القطاعات ذات العلاقة، العديد من التعديلات على مجال "تراخيص البناء"؛ أهمها: تعديل الوقت المستغرق لخدمة "استخراج تراخيص البناء للمشاريع السكنية والصناعية والمخازن" لتكون 5 أيام عمل؛ بعكس ما كانت عليه في السابق، كما عدلت خدمة الترخيص الخاص بالتعديل على رخصة البناء؛ سواءً من حيث "إضافة، تعديل، تغيير كلي للتصميم"، إضافة لتعديل مُتطلب إجراء فحص التربة؛ ليكون مطلوبًا فقط في حالة المباني التي تزيد على ثلاثة طوابق والمباني الحكومية.

وقررت بلدية مسقط التعميم على المكاتب الاستشارية بضرورة الالتزام بشرط عضوية جمعية المهندسين العمانية، التي ينبثق عنها عدد من الشروط التي تضمن كفاءة الخدمات التي يتم الاعتماد فيها على خبرة وكفاءة المكتب الاستشاري؛ وذلك استنادًا لشروط الجمعية المذكورة، كما تم تعديل الوقت المستغرق لخدمة "تصريح الشروع في البناء" من 5 أيام إلى نصف يوم فقط، مع تحسين إجرائي آخر شمل خدمة الحصول على شهادة إتمام البناء وتوصيل الخدمات؛ حيث تمَّ تحسين مدة الإنجاز في الخدمة لتكون خلال 4 أيام عمل لا غير.

وتسعَى بلدية مسقط -مُمثلة في المديرية العامة للخدمات- بالتعاون مع القطاعات ذات العلاقة؛ بسلسلة الإجراءات الجديدة في تقليص بعض الإجراءات أو اختصار مدد الإنجاز المتعلقة بالخدمات التي تؤثر في تعزيز بيئة ممارسة الأعمال؛ وذلك بهدف إتاحة فرص متكافئة للحصول على الخدمات، مع التركيز على التكنولوجيا كوسيلة في تقديم الخدمة وتوظيفها بما يحقق الاستخدام الأمثل من جهة، مع تطوير وتبسيط الإجراءات من جهة أخرى؛ وذلك لضمان بيئة محفزة وجاذبة للأعمال وتحقق التنافسية.

وتختص المديرية العامة لتطوير الخدمات بوضع السياسات والخطط والمعايير والأهداف ذات الصلة بأعمال بلدية مسقط، إضافة لوضع مؤشرات الأداء الرئيسية وتقييم الأداء الفعلي، مع المشاركة في إعداد ومتابعة مخرجات الخطط الإنمائية. ومن جانب آخر، فإنَّ هذه المديرية تأخذ في اعتبارها تجويد كافة أعمالها وخططها بما يضمن لها مواكبة وتفعيل الرؤية الحكومية على المستوى المحلي، مع وضع البرامج والمنهجيات والأدوات اللازمة لتمكين الوحدات ببلدية مسقط في تطوير خدماتها وتقديم الاستشارات اللازمة.

وتعتبر التحسينات التي أدخلتها البلدية على أنشطة التراخيص مسارًا مدروسًا لتنفيذ الإستراتيجية ومحاورها الخاصة، إلى جانب تأصيل القيم المؤسسية بما يَضمَن تحقق أهدافها من جانب، وخدمة الأهداف المحلية للسلطنة، خاصةً في المؤشرات التي تقيس أنشطة الأعمال على المستوى التنافسي.

تعليق عبر الفيس بوك