"فايننشال تايمز": الركود العالمي بدأ بالفعل

ترجمة- رنا عبدالحكيم

قال أربعة خبراء اقتصاديين سابقين في صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد العالمي دخل فعليا مرحلة الركود، ومع انتشار فيروس كورونا في مختلف دول العالم، لم يعد الاقتصاديون يشعرون أنهم مضطرون إلى انتظار البيانات لتأكيد أن العالم في حالة ركود، على الرغم من أن التوقعات الرسمية لا تزال أكثر تفاؤلاً.

وبحسب تقرير لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية، فقد اتفق كبار المسؤولين السابقين على أن تلبية احتياجات الصحة العامة كانت الأولوية الأولى، لكنهم قالوا إنه مع التراجع الحاد المحتمل، يجب على الحكومات الاستعداد لإنفاق مبالغ كبيرة لحماية الشركات والأسر.

وسعى صانعو السياسات والمسؤولون العاملون حتى الآن إلى احتواء القلق بشأن العواقب الاقتصادية للفيروس التاجي. ورفض مارك كارني محافظ بنك إنجلترا، التكهن بحدوث ركود في المملكة المتحدة، بينما قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، إنها ستكون "صدمة كبيرة".

وقالت جيتا جوبيناث كبيرة الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي، إنه من الصعب التكهن بما قد يحدث لكن هذا الوباء لا يبدو كساد عادي.  فقد أظهرت البيانات من الصين انخفاضًا حادًا في الخدمات أكثر مما يتوقعه التراجع الطبيعي على سبيل المثال. وأضافت أنه لا يوجد سبب يجعل الآثار الاقتصادية لأزمة صحية ما زالت قائمة، حيث كانت فترات النمو البطيء الطويلة تميل إلى متابعة الأزمات المالية حيث تعمل الأسر والشركات على التخلص من ديونها.

غير أن زملائها في صندوق النقد الدولي كانوا أقل حذرا في تقييمهم. وقال كينيث روجوف الأستاذ بجامعة هارفارد: "يبدو أن الركود العالمي تحقق فعلا في هذه المرحلة مع احتمالات تتجاوز 90%".

وقال موريس أوبستفيلد الأستاذ في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، إن الأحداث الأخيرة كانت "مزيجا شريرا للنمو العالمي". وأضاف: "لا أعلم كيف.. لكن بالنظر إلى الأحداث في الصين وأوروبا والولايات المتحدة، لن نرى تباطؤًا حادًا".

وقال أوليفييه بلانشارد زميل في معهد بيترسون، "لم يكن لدي أي شك في أن النمو (الاقتصادي العالمي) سيكون سلبيًا" للأشهر الستة الأولى من عام 2020. وسيعتمد النصف الثاني على وقت الوصول إلى ذروة الإصابة، وأضاف أن "تخمينه الخاص" كان أن هذه الفترة ستكون على الأرجح سلبية أيضًا.

وأوضح راجورام راجان الأستاذ في كلية شيكاغو للأعمال، ومحافظ البنك المركزي الهندي السابق، أن عمق أي ضربة اقتصادية سيعتمد على نجاح السلطات في احتواء الوباء، الذي يأمل أن يكون حاسماً وسريعاً. وقال: "أي شيء طويل الأمد من الواضح أنه يخلق المزيد من الضغط على النظام".

ويعرف صندوق النقد الدولي الركود العالمي بأنه عندما ينخفض النمو- عادة حوالي 3.5 إلى 4% سنويًا - إلى أقل من 2.5%. ولا يعتقد جميع مسؤولي صندوق النقد الدولي أن هذا التعريف معقول في ظل الظروف الحالية، لكن الجميع قالوا إن شروط الركود العالمي قد تم الوفاء بها بغض النظر عن التعريف الدقيق.

وقال صندوق النقد الدولي إن تأثير الفيروس سيكون "كبيرًا" وإن النمو في عام 2020 سيكون أقل من عام 2019، عندما سجل 2.9%.

وللمساعدة في تعويض التباطؤ، دعا البروفيسور أوبستفيلد وراجان إلى تقديم مساعدة نقدية للأسر الضعيفة، في حين قال البروفيسور بلانشارد إنه من الضروري "إعداد الإجراءات المالية، بما في ذلك التحويلات وطرق الدعم للبنوك".

لكن الاقتصاديين الآخرين بينوا أن الآثار الاقتصادية للفيروس التاجي ستكون خطيرة. وقال فيكتور كونستانسيو نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي السابق: "إن الركود يأتي من نقص في الطلب والاضطراب في سلاسل التوريد. وستكون القطاعات الأكثر تضررا هي المرافق الترفيهية والسياحة والسفر والنقل والطاقة والمالية".

وأشار إريك نيلسن، كبير الاقتصاديين في UniCredit بإيطاليا، إلى أن أربعة أرباع متتالية من النمو العالمي السلبي أعقبت الأزمة المالية لعام 2008، لكنه قال إنه يتوقع أن يستمر تأثير الفيروس التاجي لمدة ربعين فقط. غير أنه توقع أيضا أن يكون الانخفاض الفصلي عميقا بنسبة انكماش 3.2%، على غرار ما شهده الاقتصاد العالمي في الربع الأول من عام 2009.

تعليق عبر الفيس بوك