"كورونا" سلاح بايدن وساندرز في أول مناظرة داخل الحزب الديمقراطي

ترجمة- رنا عبدالحكيم

في أول مناظرة فردية، قام جو بايدن وبيرني ساندرز المرشحان المتنافسان على ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية، بوضع إطار لردودهم على تفشي فيروس كورونا التاجي؛ فأحدهما شعاره الخبرة، والآخر ثوري يريد إعادة تشكيل الولايات المتحدة.

وتجادل المرشحان على أسس أيديولوجية حول كيفية احتواء الحكومة لتفشي المرض، فدعا ساندرز إلى إصلاح شامل لأنظمة الرعاية الاقتصادية والصحية في البلاد، بحجة أن الفيروس قد كشف عن العيوب الأساسية في المشاكل في البلاد وناشد الأمريكيين للضغط من أجل الرعاية الطبية للجميع. فيما قال بايدن إن البلاد بحاجة إلى الاستجابة كما لو كانت في حالة حرب، لكنه تراجع عن المطالبة بإعادة هيكلة البرامج الاجتماعية على نطاق واسع. وجادل بأن الرعاية الصحية للجميع لا يمكن تطبيقها، وأن الأمريكيين بحاجة إلى تغيير حقيقي على الفور. وبدلاً من ذلك، قدم استجابة حكومية واسعة النطاق قال إنها ستكون قادرة على الإشراف، بالاعتماد على خبرته كنائب للرئيس والمساعدة في احتواء الأزمات مثل تفشي فيروس إيبولا. وتعهد بايدن في لحظة ملفتة للانتباه بأنه سيختار امرأة لتكون نائبا له إذا حصل على الترشيح. وقال ساندرز إنه من المرجح أن يختار امرأة، لكنه لم يعد بذلك.

وسيطر الوباء العالمي على المناظرة، وهي الأولى منذ أن أخذ بايدن زمام المبادرة في السباق من أجل الترشح عن الحزب الديمقراطي. وبدأت المناظرة بإطلاق بايدن وساندرز انتقاداتهم ضد إدارة الرئيس دونالد ترامب وما وصفوه بأنه "نهج فاشل" في التعامل مع تفشي الفيروس التاجي.

بالنسبة إلى ساندرز، قدمت الأزمة دراسة حالة مثالية في إخفاقات نظام الرعاية الصحية الأمريكي، والتي يرى أنه لا يمكن معالجتها إلا من خلال إصلاح شامل. وقال إنه إذا كانت الدولة لديها برنامج "الرعاية الصحية  للجميع"، لكانت ستخفف العبء المالي على الأشخاص الذين يفتقرون إلى التأمين الصحي.

وقال ساندرز "نحن الدولة الرئيسية الوحيدة على الأرض التي لا تضمن الرعاية الصحية لجميع الأشخاص"، حيث أكد على أهمية أن يتمكن جميع الأفراد من التماس العلاج الطبي عندما يكونون مرضى.

وجادل بايدن ضد فكرة الرعاية الطبية للجميع كحل، قائلاً إن إيطاليا لديها نظام مماثل، ومع ذلك فقد تسبب الفيروس في دمار في البلاد.

وعلى الرغم من أن المرشحين اتفقا على أن الحكومة يجب أن تدعم الأفراد الذين فقدوا وظائفهم بسبب الفيروس، قال بايدن إنه ستكون هناك حاجة إلى "خطة إنقاذ رئيسية وكبيرة"؛ بحيث "لا نكافئ الشركات، ولكننا نكافئ الأفراد الذين هم في الواقع حقا على المحك"، وتباينت آراء المرشحيْن على الإصلاحات الاقتصادية المحددة.

والمناظرة التي عقدت يوم الأحد الماضي، وجاءت بعد وقت قصير من إعلان مراكز السيطرة على الأمراض أنه لا ينبغي على الأشخاص التجمع في مجموعات تضم أكثر من 50 شخصًا لمدة ثمانية أسابيع على الأقل، تضمنت نبرة تشاؤمية سرعان ما أفسحت المجال للتنافس لانتقاد تاريخ كل منهم.

وهاجم ساندرز بشكل متكرر بايدن بسبب سجله في الضمان الاجتماعي، وحرب العراق، ودعمه من أصحاب المليارات ومقترحاته السياسية بشأن التغير المناخي. ورد بايدن منتقدًا سجل ساندرز في السيطرة على الأسلحة وتصويتاته ضد قانون برادي الذي يقيد استخدام الأسلحة.

وقال المرشحان إنهما سيدعمان الفائز منهما بالترشيح، لكن هجمات ساندرز الحادة يمكن أن تعرقل جهود الوحدة الحزبية.

وسيتوجه الناخبون في إلينوي وأوهايو وأريزونا وفلوريدا إلى صناديق الاقتراع اليوم الثلاثاء؛ حيث من المتوقع أن يمدد بايدن تقدمه المفوض الذي لا يمكن التغلب عليه.

وبينما يعتمد المسؤولون في انتخابات الثلاثاء على الغائبين والتصويت المبكر للحفاظ على نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الاقتراع منذ أن بدأ الجمهور في تجنب الأماكن العامة خوفًا من فيروس كورونا، أجل عدد من الولايات الانتخابات التمهيدية.

وفي الأسبوع الماضي، فاز بايدن بأربعة من الانتخابات التمهيدية الستة، وتصدر القمة في ميزوري وميسيسيبي وإيداهو، وكانت الجائزة الكبرى في ميشيجان. وتلك الأصوات جاءت بعد أسبوع واحد فقط من الثلاثاء الكبير، عندما ارتقى إلى مركز الصدارة بدعم كاسح من الناخبين الأمريكيين من أصل أفريقي في جميع أنحاء البلاد.

تعليق عبر الفيس بوك