انهيار جديد للبورصة الأمريكية.. والخسائر تتجاوز 2 تريليون دولار

ترجمة- الرؤية

خسرت الشركات المدرجة على مؤشرة ستاندرد آند بورز 500 أكثر من 2 تريوليون دولار من قيمتها السوقية، في الدقائق الأولى من عمليات التداول في بورصة وول ستريت الأمريكية يوم الإثنين، في ظل حالة الذعر التي أصابت المستثمرين جراء تفشي فيروس كورونا وتداعياته على الاقتصاد العالمي، حسبما نشرت وكالة رويترز في نسختها الإنجليزية.

وتم إيقاف التداول على المؤشرات الرئيسية الثلاثة في البورصة الأمريكية، لمدة 15 دقيقة عند بدء التداول، وهو التوقف الثالث في ستة أيام، وهوى مؤشر إس بي إكس 8% ما تسبب في توقف تلقائي على الأسهم.

وأعلن الاحتياطي الفيدرالي خفضا حادا لأسعار الفائدة الأمريكية، بمعدلات تقترب من الصفر، وهو ما عزز المخاوف، في حين يساور المتعاملون القلق من أن جائحة كورونا تتسبب في شل سلاسل الإمدادات والضغط على ميزانيات الشركات.

وهوت الأسهم المالية تأثرا بخفض أسعار الفائدة، حيث انهارت بنحو 12.6%، ليقود حركة نزولية في قطاعات مؤشر ستاندرد آند بورز. كما تراجعت أسهم الطاقة بنحو 10% نتيجة لهبوط أسعار النفط، كما تراجعت أسهم التكنولوجيا بنحو 10%.

وخسرت شركات أبل وأمازون ومايكروسوفت مجتمعة قرابة 300 مليار دولار من قيمتها السوقية. وقفز مؤشر الخوف (مؤشر تقلبات الأسهم) في بورصة وول ستريت 13 نقطة ليصل إلى 70.83.

وقال بيتر كارديلو كبير اقتصادي السوق في إسبارتان للأوراق المالية في نيويورك إن عامل الخوف صعد لأعلى مستوى هذا الصباح.. وأصيبت الأسواق بالذعر نتيجة حالة الطوارئ في البنوك المركزية، من خلال اتخاذ خطوات لضخ ملايين الدولارت لتعزيز السيولة.

تعليق عبر الفيس بوك