3 سيناريوهات لحسم الدوريات المتوقفة بسبب "كورونا"

 

ليفربول وبرشلونة ويوفنتوس

أبطال بدون نهائي.. الاحتمال الأقرب!

 

 

الرؤية - أحمد السلماني

وضع "كورونا" العالم في وضع صعب للغاية في شتى مفاصل الحياة: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية، والأخيرة تضرَّرت كثيرا جراء التوقف القهري لكافة البطولات والفعاليات الرياضية في مختلف قارات ودول العالم، في محاولة مُستميتة للحد من انتشار هذا الوباء، والسيطرة عليه.

وإذا أخذنا رياضة كرة القدم كونها اللعبة الشعبية الأولى في العالم، فإن الجائحة لم تُمهل الدوريات في العالم الفترة المتبقية والبسيطة من الموسم لتُعلن الدول تباعا تأجيل معظم الدوريات الكبرى في العالم، وسنأخذ السيناريوهات المحتملة لحسم الدوريات العالمية؛ وعلى رأسها الدوري الإنجليزي والإسباني.

ففي السلطنة، اتخذت اللجنة العُليا عدداً من القرارات تم تطبيقها اعتباراً من أمس ولمدة ثلاثين يومًا، من ضمنها إيقاف الفعاليات الرياضية بكافة أنواعها، لتصدر وزارة الشؤون الرياضية قرارا تفصيليا جاء في حيثياته: وقف وتجميد كافة الأنشطة والفعاليات الرياضية والشبابية، التي تقيمها جميع الهيئات الرياضية العاملة في السلطنة، وتشمل الاتحادات واللجان والأندية الرياضية والفرق الأهلية الرياضية، ليعلن بعد ذلك اتحاد كرة القدم وقف جميع مسابقاته حيث تبقت 3 جولات بدوري الأضواء، وإياب نصف النهائي ونهائي كأس جلالة السلطان المعظم، وإياب نصف نهائي ونهائي كأس الاتحاد، ودخل دوري الأولى مراحل حسم الصعود.

وهناك اجتماعات متسلسلة ومطالبات من الأندية لمراجعة الوزارة بشأن استكمال هذه المباريات بدون جماهير، مع وضع مزيد من الاحترازات الصحية الضرورية، ففي حال استمرار هذا الحضر لفترة أطول فهناك عدة سيناريوهات على طاولة اتحاد اللعبة.

وعلقت كذلك غالبية الدول العربية أنشطتها الرياضية، فيما لا تزال الإمارات العربية المتحدة صامدة وتواصل فعالياتها ولكن بدون جماهير، فيما علَّق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بطولاته القارية بمختلف أنواعها بما فيها التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم والنهائيات الآسيوية.

كما سنأخذ عينات من بعض الدوريات المهمة والتي تحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة في العالم؛ مثل الدوري الإنجليزي والإسباني والإيطالي.

 

الدوري الإنجليزي

تأجيل مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم أحد أكبر الدوريات في العالم، دفع العديد من المتابعين للتساؤل حول ماهية بطل النسخة الحالية من بطولة البيرميرليج، وهو الأمر الذي أشارت إليه صحيفة تليجراف الإنجليزية. وذكرت أن هناك عدة احتمالات فيما يتعلق بمستقبل استمرار مسابقة البيرميرليج؛ حيث أوضحت أن أحد المقترحات التي سيتم طرحها على الطاولة هي إعطاء اللقب لفريق ليفربول وتأهيل فريقي ليدز وويست بروميتش من الدرجة الاولى الإنجليزية إلى مسابقة العام الجديد من الدوري الإنجليزي ورفع عدد الفرق إلى 22 فريقاً.

وتابعت الصحيفة بشأن الفرق المتأهلة للمسابقات الأوروبية أنه من الوارد أن تحافظ الفرق الإنجليزية التي شاركت في النسخة الحالية من دوري الأبطال على أماكنها في الموسم المقبل، مع إجراء منافسة بين الأندية الأخرى مثل ليستر سيتي ومانشستر يونايتد وولفرهامبتون للحصول على مقعد إضافي في البطولة الأوروبية، بشرط الرجوع إلى الاتحاد الأوربي لكرة القدم لمعرفة رأيه في هذه القرارات المحتملة.

 

الليجا الإسباني

وتتضمن الاقتراحات المحتملة في إسبانيا أن يتم اعتماد جدول الدوري الإسباني على وضعه الحالي؛ وبالتالي تتويج برشلونة الذي يتصدر الترتيب باللقب المحلي، مع مراعاة وضعية الوصيف للفريق المتصدر، ونتائج مباراتهما معاً في الدوري هذا الموسم.

وأشارت تليجراف إلى أنَّ المقترح الآخر سيكون إقامة مباراة فاصلة على لقب الليجا الإسبانية بين المتصدر برشلونة والوصيف ريال مدريد والفائز يحصل على لقب النسخة الحالية من بطولة الدوري الاسباني لكرة القدم، في حالة إذا كان الفارق بين الفريقين لا يتجاوز الثلاث نقاط.

وتحدثت الصحيفة عن أنه في حالة رفض المقترحين الأول والثاني، فإن خافيير تيباس رئيس الاتحاد الإسباني، سيُصدر القرار النهائي بنفسه، كونه صاحب الكلمة العليا وفقاً للوائح.

 

الدوري الإيطالي

قال الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، إنه من الممكن عدم استكمال مباريات دوري الدرجة الأولى "سيري آ" بسبب تفشي فيروس كورونا في البلاد. وأكد الاتحاد -في بيان- أن الدوري سيتوقف حتى 3 أبريل بمرسوم حكومي.

كما طرح رئيس الاتحاد غابرييل غرافينا خيارات بديلة إذا لم يكن من الممكن استكمال الموسم. تشمل مباريات فاصلة، عدم وجود بطل للموسم الحالي أو إعلان الترتيب الراهن للفرق ترتيباً نهائياً.

وستُجرى المباريات الفاصلة لتحديد الأبطال والتأهل الأوروبي والأندية الثلاثة التي ستنزل إلى دوري الدرجة الثانية. لكن إذا تم تحديد الفائز باللقب حسب الترتيب الحالي، فإن يوفنتوس سيكون بطل إيطاليا للموسم التاسع على التوالي، بعد أن تقدم بالنقاط على لاتسيو، بفوزه بهدفين نظيفين على إنتر ميلان صاحب المركز الثالث.

تعليق عبر الفيس بوك