تكريم الفائزين في "هاكثون التأمينات" بختام الفعاليات

توصيات بتضمين مخرجات ملتقى التأمينات الاجتماعية في الخطة الإستراتيجية للهيئة

الرؤية - نجلاء عبدالعال
اختُتِمتْ، أمس، فعاليَّات مُلتقى التأمينات الاجتماعية، بعد 3 أيام من المناقشات الموسعة، بمشاركة محلية ودولية. وخرج المُلتقى بعدد من المقترحات حول محاور الإستراتيجية المستقبلية للهيئة، فيما يتعلَّق باستشراف مستقبل الأنظمة التأمينية، ودور الاستثمار في استدامتها، ودور تقنية المعلومات والتكنولوجيا في تعزيز مهام أنظمة التأمينات والحماية الاجتماعية للوصول إلى المستفيدين والمتعاملين بكل سهولة ويُسر، بمشاركة العديد من الأطراف الخارجية أصحاب الخبرة في ذات المجال.
وتناول اليوم الثالث للملتقى أهمية تقنية المعلومات والاتصالات في تعزيز أنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية؛ حيث ناقشتْ الجلسة دورَ القطاع التقني والمعلوماتي في المجتمع الإنساني، واستعرضتْ 6 أوراق عمل حول التجربة السنغافورية في خدمة العملاء، والتجربة البرازيلية في الثورة الصناعية الرابعة في الحماية الاجتماعية، وتوظيف الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات، والتقنيات الذكية لخدمة العملاء، ووضع الحكومات الإقليمية مع الاتجاهات الحديثة في التكنولوجيا، وعرض تجربة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية في التحول الرقمي، واختتمت الورقة الأخيرة بالاقتصاد الرقمي.
وشَهِد الملتقى الإعلان عن الفائزين الثلاثة في برنامج الهاكثون، الذي عقدته الهيئة في الفترة 16-18 يناير، ضِمن فعاليات ملتقى التأمينات الاجتماعية؛ بهدف إطلاق تطبيقات برمجة قابلة  للاستخدام، وإيجاد الحلول المناسبة للتحديات التي تواجهها التأمينات الاجتماعية من خلال الاستفادة من حلول وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الحديثة.
وفازتْ فكرة الخريطة التفاعلية لفريق تكنو (م) بالمركز الأول، وهي خريطة مبنية على خريطة الأساس الوطنية الموحدة من المركز الوطني للإحصاء؛ حيث تعمل جميع الجهات على مواءمة بياناتها الجغرافية المكانية، وكان المركز الثاني من نصيب فريق رائد - الروبوت الآلي أمين عن المستشار التأميني الآلي، وفي المركز الثالث جاء فريق IT.Vibes بفكرة حول الأداء الاستثماري للأسهم.
واختتم مُلتقى التأمينات الاجتماعية بعدد من المُخرجات التي سيجري توظيفها لاحقاء في بناء الخطة الإستراتيجية للهيئة. وقد وفر الملتقى -على مدى 3 أيام- فرصة مناسبة للتحاور وتبادل الآراء والأفكار، والتعرُّف على التجارب التي تم تقييمها من جانب الجمعيات والمنظمات الدولية والمؤسسات المتخصصة، على أنها من أفضل الممارسات المُثلى في إدارة مؤسسات التأمين الاجتماعي والتقاعد للاستفادة منها والخروج بتوصيات قابلة للتطبيق، بغرض إسقاطها كمدخلات لمشاريع ومبادرات المرحلة الثالثة من الخطة الإستراتيجية للهيئة، والتي تعد الخطة التنفيذية الأولى لرؤية الهيئة 2040م الطامحة للوصول بالهيئة إلى مصاف أفضل مؤسسات التأمين الاجتماعي على مستوى العالم، دعما للرؤية الوطنية عُمان 2040 وانسجاما معها.

تعليق عبر الفيس بوك